تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية العراقية توضح حجم التمويلات لوزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا

المالية العراقية توضح حجم التمويلات لوزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا
إصابات بفيروس كورونا

مباشر: أعلنت وزارة المالية العراقية حجم التمويلات المقدمة لوزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة المالية، اليوم الجمعة،  أن الوزارة  قامت بتمويل الموازنة التشغيلية لوزارة الصحة ودوائرها والدوائر التابعة لكل محافظة بقيمة 7,3 مليار دينار شهرياً، وبواقع 36,5 مليار دينار لخمسة أشهر، وفقاً لوكالة أنباء العراق "واع".

وأضاف، أن وزارة المالية موّلت كلّ طلبات الأدوية شهرياً، وحسب العقود التي تصل إلى أقسام المحاسبة، وبمبالغ متفرقة شهرياً تتراوح بين 80 مليار دينار و 28 مليار دينار، وجميعها خلال هذه السنة المالية.

وأشار، إلى حصول الصحة على تبرعات بمبلغ يعادل 40 مليار دينار، ويمكن الملاحظة بأن هناك رصيدا لم يستعمل من قبل وزارة الصحة وهو مخصص لمكافحة وباء كورونا، بمقدار 13 مليار دينار و 6 ملايين دولار.

وألمح، إلى مساهمة المصرف العراقي للتجارة على سبيل المثال بمبلغ 5 ملايين دولار، وبلغت مساهمة مصرف الرافدين مليوني دولار، ومصرف الرشيد  مليار دينار، وكان نصيب شركات وهيئات وزارة المالية تقريبا 25 بالمائة من جميع المساهمات في التبرّع لحملة مكافحة الوباء من خارج الموازنة.

وتابع، أن وزير الصحة طلب قبل ستة أيام أثناء اجتماع لجنة "كورونا" مبلغ 300 مليار دينار للوزارة بصورة شفهية ومن دون تحديد أوجه الصرف القانونية، وبعد طلب وزير المالية بتحديد أوجه الصرف ضمن الإطار القانوني للمبلغ المطلوب، قدّمت وزارة الصحة قبل ثلاثة أيام جدولا لمتطلبات الوزارة بعد التدقيق، والذي خفض المبلغ المطلوب من 300 مليار دينار إلى 167 مليار دينار، أي إلى ما يقارب نصف المبلغ المطلوب ابتداء.

وأكمل، أن مجلس الوزراء صوّت في جلسته الأخيرة على تعزيز الوزارة بمبلغ 50 مليار دينار، كتمويل أولي بناءً على طلب وزارة الصحة واحتياجاتها.

ترشيحات 

مصر تدين الانتهاكات التركية المستمرة لسيادة العراق

الصحة العالمية ترسل شحنة جديدة من أجهزة التنفس إلى العراق