TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان يعلن استئناف مفاوضات السد الإثيوبي تحت إشراف الوساطة الأفريقية

السودان يعلن استئناف مفاوضات السد الإثيوبي تحت إشراف الوساطة الأفريقية
السد الإثيوبي على النيل الأزرق

مباشر: أفادت وكالة أنباء السودان، باستئناف المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تحت إشراف الوساطة الأفريقية برئاسة جنوب أفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقى، بعد ظهر اليوم وبتقنية الفيديو.

وأوضح بيان أنه وفى هذا الإطار تلقى د.عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء رسالة من رئيس جنوب أفريقيا أثنى فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي لعبه د. حمدوك فى الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الأفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبى، بحسب الوكالة.

وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي إن مساهمة د.حمدوك في الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمي متوافق عليه بين الأطراف، معرباً عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أية إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلباً على المفاوضات.

وجاء فى الرسالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الأفريقي قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه  فى الإطار الأفريقي واستناداً إلى إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأعرب رامافوزا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيرش قد أكد في لقاء سابق بالمجموعة العربية في الأمم المتحدة أن نقطة الارتكاز في الحل المرتقب هي موقف السودان، وأشاد بمسودة الاتفاق التي أعدها السودان واعتبرها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة ونوه إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السوداني والجهود التي يضطلع بها رئيس وزرائه الدكتور عبدالله حمدوك.

ترشيحات

الري المصرية: انهيار سد النهضة يدمر السودان وننفذ استثمارات لامتصاص الصدمة

الخارجية المصرية: مناقشة مجلس الأمن تطور مفاوضات سد النهضة "تطور هام"