TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: أرامكو للتجارة تبيع خاماً من ماليزيا مع استمرار إغلاق مصفاة

وكالة: أرامكو للتجارة تبيع خاماً من ماليزيا مع استمرار إغلاق مصفاة
صهريج لتخزين النفط في منشأة تابعة لأرامكو

الرياض - مباشر: نقلت وكالة أنباء "رويترز" عن أربعة مصادر تجارية، أن أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية (أرامكو للتجارة) باعت ما يقرب من عشرة ملايين برميل من النفط الخام كانت تحتفظ بها قرب ماليزيا منذ إغلاق مشروع مشترك لمصفاة تكرير مع بتروناس في مارس/ آذار عقب اندلاع حريق بها.

وأشارت الوكالة إلى أن بيع أرامكو للخام يأتي في الوقت الذي تحسن فيه الطلب والأسعار الفورية بفعل شح الإمدادات بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بمن فيهم روسيا الإنتاج بقدر قياسي يبلغ 9.7 مليون برميل يومياً.

وأدى حريق أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في مجمع بنجيرانج المتكامل في ولاية جوهور جنوب ماليزيا إلى إغلاق المنشأة التي كان من المقرر أن تبدأ العمليات التجارية بالكامل في العام الجاري.

وقالت المصادر لـ"روتيرز"، إن شركات التكرير الآسيوية عادة ما تشتري الخام في موعد مسبق بواقع شهرين لذا فإن الإمدادات لمصفاة بنجيرانج التي جرى حجزها في وقت سابق والتي لا يمكن معالجتها تعين تخزينها في صهاريج وسفن.

وأضافت المصادر أن أرامكو للتجارة، الذراع التجارية لأرامكو السعودية، باعت درجات مختلفة، بما في ذلك الخام العربي السعودي الخفيف جداً ومربان من أبوظبي وأجبامي من نيجيريا والأذري الخفيف من أذربيجان، خلال مناقصات للتحميل في يوليو/ تموز عبر نقل من سفينة لأخرى في ميناء لينجي الماليزي.

وذكرت المصادر أن من بين المشترين شركات تكرير في شمال آسيا وشركات نفط كبرى وشركات تجارة أوروبية، بحسب رويترز.

وقال أحد المصادر للوكالة: "تلك (الشحنات) من مخزون عائم لا يمكن تفريغه".

وأضاف أن الشريكين في المشروع المشترك لم يقررا موعد استئناف عمل مصفاة بنجيرانج إذ ما زالت أعمال الإصلاح في وحدة المعالجة الهيدروجينية للديزل والتي تضررت من الحريق جارية.

وقبل الإغلاق، كانت المصفاة البالغة طاقتها 300 ألف برميل يومياً تعالج بالأساس الخام منخفض الكبريت بعد حريق اندلع في وقت سابق في وحدة لإزالة الكبريت في أبريل/ نيسان 2019.

وتزيل الوحدة الكبريت من زيت الوقود، الذي يُستخدم بعد ذلك في إنتاج البنزين، وكان من المقرر أن تستأنف العمل بحلول منتصف 2020.

ترشيحات

سيتي جروب يهدف لتعزيز النمو في السعودية بعد توظيف أكثر من 20 مصرفيا خلال عامين

سوق الأسهم السعودية يعاود ارتفاعه خلال الأسبوع.. بمكاسب 60 مليار ريال