TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملكية المستثمرين غير الأردنيين في شركات بورصة عمان تتجاوز الـ50% بنهاية يونيو

ملكية المستثمرين غير الأردنيين في شركات بورصة عمان تتجاوز الـ50% بنهاية يونيو
بورصة عمان

مباشر: ذكرت بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يونيو الماضي بلغت 9ر48 مليون دينار، مشكلة ما نسبته 11.4 بالمائة من حجم التداول الكلي.

وأفادت إحصاءات للبورصة، اليوم الخميس، أن قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين غير الأردنيين سجلت 99.8 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 9ر50 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 40.6 مليون دينار بالانخفاض لنفس الفترة من العام 2019، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر يونيو الماضي بلغت 6.7 مليون دينار مشكلة ما نسبته 6.6 بالمائة من حجم التداول الكلي.

في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 14.2 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر يونيو الماضي قد بلغت 7.5 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 3ر0 مليون دينار بالزيادة لنفس الشهر من العام 2019.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهر حزيران حوالي 6 ملايين أو ما نسبته 9ر88 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين.

في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 0.7 مليون دينار شكلت ما نسبته 11.1 بالمائة من إجمالي شراء غير الأردنيين.

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 5 ملايين دينار أو ما نسبته 35.3 بالمائة، من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 9.2 مليون دينار، أي ما نسبته 64.7 بالمائة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

وتابعت، بذلك تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر حزيران حوالي 50.6 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب ما نسبته 34.3 بالمائة ومساهمة غير العرب 1ر16 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.