TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيرادات القلعة المجمعة تقفز 191% خلال الربع الأول من 2020

إيرادات القلعة المجمعة تقفز 191% خلال الربع الأول من 2020
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة القلعة، ارتفاع إيرادات الشركة المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 191 بالمائة.

وأوضحت القلعة، في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن الإيرادات المجمعة بلغت نحو 10.4 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي.  

وقالت، إن النتائج المحققة تعكس نمو الإيرادات تسجيل إيرادات بقيمة 6,8 مليار جنيه من الشركة المصرية للتكرير على أول قائمة دخل لها بعد تصنيف المشروع ضمن الأصول التشغيلية اعتبارًا من الربع الأول من عام 2020، حيث مثلت 66 بالمائة من إجمالي إيرادات القلعة خلال نفس الفترة.

وأشارت، إلى ارتفاع إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوي 18 بالمائة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، بفضل الأداء القوي لقطاعات الغاز الطبيعي والكهرباء وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية، فضلاً عن نمو المساهمة الإيجابية لقطاع الطاقة الشمسية. 

وأشارت، إلى نجاح شركة نايل لوجيستيكس في تسجيل نتائج قوية في ضوء نمو إيراداتها بمعدل سنوي 81 بالمائة خلال نفس الفترة، حيث يعكس ذلك زيادة الطاقة الاستيعابية لمستودعات تخزين الفحم/الفحم البترولي، بالإضافة إلى تشغيل مستودع تخزين الحبوب، فضلاً عن تحسن الكفاءة التشغيلية بساحة تخزين الحاويات.

من جهته، قال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، إن الربع الأول من عام 2020 شهد بدء تسجيل إيرادات الشركة المصرية للتكرير، بالإضافة إلى الأداء القوى لشركتي طاقة عربية ونايل لوجيستيكس والذي ساهم في دعم نمو نتائج شركة القلعة خلال الفترة.

وبين، أن الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لشركة القلعة ارتفعت بمعدل سنوي 105 بالمائة، لتسجل 773.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث سجل مشروع الشركة المصرية للتكرير أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بقيمة 442.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وأشار، إلى أن ذلك يأتي على الرغم من عدم استقرار أسواق النفط العالمية وضيق الفارق بين أسعار المازوت والديزل وأثرهما السلبي على نتائج المشروع، منوهاً بالأداء القوي لجميع قطاعات شركة طاقة عربية وتحسن الكفاءة التشغيلية لشركتي نايل لوجيستيكس والوطنية للطباعة. 

وأضاف، أنه في حالة استبعاد الأرباح التشغيلية لمشروع الشركة المصرية للتكرير، لبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لشركة القلعة 331.0 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بانخفاض سنوي نسبته 12 بالمائة.

ونوه، بأن ذلك يعكس تراجع نتائج الشركات التابعة في قطاع الأسمنت بسبب تباطؤ قطاع الأسمنت في مصر والإضراب الذي شهده مصنع أسمنت التكامل في السودان لمدة 35 يومًا قبل انتهائه في مارس الماضي، مصحوبًا بارتفاع تكاليف الطاقة في السودان، فضلاً عن تأثر أنشطة التصدير بشركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات (التابعة لشركة أسكوم) بتقلص حركة التجارة الدولية نتيجة تداعيات كورونا.

ولفت، إلى أن الشركة تكبدت صافي خسائر بعد خصم حقوق الأقلية بقيمة 405.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2020، مقابل صافي خسائر بقيمة 154.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، حيث تكبد مشروع الشركة المصرية للتكرير صافي خسائر قبل خصم حقوق الأقلية بقيمة 1.4 مليار جنيه تقريبًا خلال الفترة في ظل اضطراب أسواق النفط العالمية وضيق الفارق بين أسعار المازوت والديزل.

من جهته، أكد هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن إدارة الشركة تتوقع سرعة نمو نتائج جميع استثماراتها التابعة مرة أخرى مع انحسار الأزمة الراهنة واستقرار الأوضاع.

وأشار، إلى تركيز الإدارة خلال الفترة السابقة على توقيع اتفاقيات لإعادة هيكلة الديون القائمة مع الجهات المقرضة، حيث سيتم بمقتضاها تأجيل سداد بعض التزامات الشركة المصرية للتكرير إلى شهر ديسمبر المقبل، والذي تأمل الإدارة أن يشهد عودة الأسواق إلى الأوضاع الطبيعية مرة أخرى.

وأوضح، أن القلعة واصلت إحراز تقدمًا ملحوظًا على صعيد خطط إعادة هيكلة ديونها، والتي ستشهد خفض ديون عدد من الشركات التابعة، ومنها مجموعة أسيك القابضة وشركتي نايل لوجيستيكس وجلاس روك. 

وتابع، أن الشركة تعكف على دراسة سبل الاستفادة من خطة التحفيز الحكومية للتخفيف من حدة تأثير انتشار فيروس (كوفيد – 19) على أعمال مختلف الشركات، والتي شملت خفض أسعار الطاقة وأسعار الفوائد البنكية مع تأجيل سداد ديون الشركات لمدة ستة أشهر، حيث تتوقع الإدارة مساهمة تلك الإجراءات التحفيزية في تحسين مستويات السيولة بشركة القلعة.

وخلال 2019، تحولت الشركة للخسائر، حيث بلغت قيمة الخسائر المجمعة 1.52 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 929.06 مليون جنيه في 2018.

ترشيحات

"القلعة" تتحول للخسائر في 2019 رغم زيادة الايرادات إلى 14.9 مليار جنيه

القلعة تؤكد عمل المصرية للتكرير بكامل طاقتها الإنتاجية

القلعة تكشف تأثير تداعيات انتشار فيروس كورونا على أعمالها