TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز 15 معلومة عن صفقة الاندماج الكبرى لـ"أبوظبي للطاقة"

أبرز 15 معلومة عن صفقة الاندماج الكبرى لـ"أبوظبي للطاقة"
أحد مشروعات شركة أبوظبي الوطنية للطاقة
طاقة
TAQA
0.00% 3.00 0.00

مباشر - إيناس بهجت: أنجزت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة TAQA"، صفقة كبرى بموجبها تندمج مع مؤسسة أبوظبي للطاقة وتصبح في مصاف كبريات شركات المرافق العالمية.

ومن خلال رصد خاص لـ"مباشر"، جمع أبرز النقاط الهامة التي تميز تلك الصفقة والتوقعات ما بعد إتمام الاندماج، استناداً إلى البيانات الرسمية.

- تعد الصفقة مرحلة جديدة في مسيرة شركة "طاقة" عن طريق اندماج محفظة أصول متنوعة لشركتين لتكون ضمن شركة واحدة أقوى.

- تقضي الصفقة بإنشاء واحدة من كبريات شركات المرافق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

- سيتم تحويل ملكية معظم شركات وأصول توليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة إلى شركة "طاقة".

- ويكون تحويل تلك الملكية مقابل إصدار الأخيرة 106.37 مليار سهم جديد لصالح مؤسسة أبوظبي للطاقة.

- ستكون "طاقة" ثالث أكبر شركة مساهمة عامة مدرجة في أسواق المال الإماراتية من حيث القيمة السوقية.

- ستصبح أيضاً  واحدة من أكبر 10 شركات للمرافق المتكاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من حيث الأصول المنظمة.

طاقة

- من المقرر أن تمتلك مؤسسة أبوظبي للطاقة 98.60 بالمائة من إجمالي الأسهم المُصدرة لشركة "طاقة" بعد إتمام الصفقة.

- وتخطط "طاقة" لزيادة نسبة التعويم الحر من خلال طرح أسهم إضافية للاكتتاب العام.

- تزامناً مع ذلك ستحدث تغييرات في مجلس إدارة "طاقة"، حيث سيتولى جاسم حسين ثابت منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة.

- وسيتقلد سعيد حمد الظاهري منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، كما تشمل التعيينات في المناصب القيادية الرئيسية، ستيفن جون ريدلينجتون في منصب الرئيس المالي للشركة.

- من المتوقع أن تلعب "طاقة" بعد إتمام الصفقة دوراً رئيسياً في قطاع الطاقة في دولة الإمارات، التي تُعد أحد أهم أسواق الطاقة على مستوى العالم.

- وتستهدف أبوظبي للطاقة أن تمتلك قدرات مالية قوية، واعتماد نموذج أعمال قليل المخاطر،  في ظل التحديات العالمية التي يواجهها قطاع الطاقة والتي أظهرتها أزمة انتشار فيروس "كورونا" على السطح.

- يعود ذلك إلى اهتمام "طاقة" بعين الاعتبار إلى الحق الحصري للمشاركة في كافة مشاريع توليد الكهرباء وتحلية المياه في إمارة أبوظبي.

- ومن المتوقع أن يتم طرح مشاريع لتوليد الكهرباء والمياه في إمارة أبوظبي خلال العقد المقبل، وستشارك فيها "طاقة"بحصة في الملكية لا تقل عن 40 بالمائة.

- وتأكيداً على ذلك قال الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "طاقة" جاسم حسين ثابت: "خططنا للنمو الاستراتيجي، ستمكننا من الاستفادة من فرص جديدة الآن وخلال السنوات القادمة".

جدير بالذكر أن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" تأسست عام 2005، وهي مجموعة متنوعة من شركات المرافق والطاقة يقع مقرها في أبوظبي، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتمتلك شركة "طاقة" حالياً قدرة إنتاجية تصل إلى 23 جيجاواط من الكهرباء عالمياً، و916 مليون جالون يومياً من المياه المُحلاة، منها 1.4 جيجاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

وتضم الشركة ما يقارب 4.4 جيجاواط من الكهرباء و200 مليون جالون يومياً من المياه قيد التطوير، منها 2 جيجاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة. 

وتضم قائمة أصول الشركة الآن، 12 محطة لتوليد الطاقة وإنتاج المياه بالإمارات وهي الشركة الوحيدة في أبوظبي المسؤولة عن نقل وتوزيع المياه والطاقة، كما تمتلك "طاقة" أيضاً، أصولاً في كلٍ من كندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وهولندا، وعُمان، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

ترشيحات:

مساهمو "طاقة" الإماراتية يقرون صفقة الاستحواذ على أصول "أبوظبي للطاقة"

سهم "طاقة" الإماراتية يتراجع 5% بعد التحول للخسائر خلال الربع الأول

كيف ستواجه "طاقة" الإماراتية الخسائر المتراكمة؟