TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ "ساما": توقعات صندوق النقد للاقتصاد السعودي أشد تشاؤماً من تقديراتنا

محافظ "ساما": توقعات صندوق النقد للاقتصاد السعودي أشد تشاؤماً من تقديراتنا
محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أحمد الخليفي- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" (البنك المركزي)، أحمد الخليفي، إن توقعات صندوق النقد الدولي لانكماش اقتصاد المملكة "أشد تشاؤما" من التقديرات السعودية نفسها، على حد قوله.

وأضاف الخليفي، وفقا لرويترز، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن ينتعش الاقتصاد غير النفطي للمملكة سريعا مع رفع إجراءات مكافحة فيروس كورونا، ولم يذكر أرقاما محددة.

ووفقا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي، قبل أيام، توقع الصندوق أن ينكمش اقتصاد السعودية 6.8% خلال عام 2020، على أن يعود للتعافي في العام القادم.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، إن توقعات صندوق النقد لنمو الاقتصاد السعودي تعتمد بشكل أساسي على أداء القطاع النفطي، في حين أن القطاع الخاص سجل معدلات نمو عالية في النصف الثاني من العام.

وأضاف الخليفي، آنذاك، أنه لا يتفق مع توقعات صندوق النقد للنمو الاقتصادي في السعودية، مشيراً إلى أن المؤشرات الاقتصادية تنبئ بنمو قوي للقطاع الخاص الفترة المقبلة.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم، عن تراجع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الثابتة بنسبة 1% خلال الربع الأول من عام 2020، مقارنة مع نمو نسبته 1.7% في الربع المماثل من عام 2019.

وجاء التراجع بنسبة كبيرة إلى انخفاض النمو في القطاع النفطي بنحو 4.6%، على الرغم من تسجيل القطاع غير النفطي ارتفاعاً نسبته 1.6%، بدعم من نمو القطاع الخاص بنسبة 1.4%، والقطاع الحكومي بنحو 1.9%.

ترشيحات:

السعودية.. 211.75 مليار ريال الادخار الإجمالي بنهاية الربع الأول لـ2020

1.6 مليار دولار صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بالربع الأول

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع لـ14.8 مليار دولار خلال 5 أشهر

"ساما": 449 مليار دولار الاحتياطي الأجنبي للسعودية بنهاية مايو 2020

الخطوط الحديدية السعودية ترفع أعداد رحلاتها 31%

السعودية.. تفاصيل الرواتب والعلاوات بلائحة الوظائف التعليمية