TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9 مليارات درهم مكاسب سوقية لبورصة دبي خلال يونيو

9 مليارات درهم مكاسب سوقية لبورصة دبي خلال يونيو
شاشة أسعار الأسهم في سوق دبي المالي

مباشر - إيناس بهجت: صعد سوق دبي المالي خلال تعاملات شهر يونيو/حزيران من عام 2020، حيث ربح أكثر من 9 مليارات درهم (2.56 مليار دولار)، مع عودة الحياة الاقتصادية في الدولة تزامناً مع الإجراءات الاحترازية للحد من فيروس "كورونا".

ومع ختام الشهر، ارتد المؤشر العام لسوق دبي المالي للصعود على عكس الشهر الماضي، وارتفع بنسبة 6.2 بالمائة، إلى مستوى 2065.28 نقطة، مقابل مستواه الماضي عند نهاية مايو/أيار الماضي عند 1945.09 نقطة، بزيادة نحو 120.19 في مؤشره، مع العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي بالدولة ورجوع حركة الطيران.

وسجلت القيمة السوقية بنهاية شهر يونيو/حزيران نحو 292.93 مليار درهم، مقابل قيمة سجلتها أسهم دبي بنهاية أيار/مايو الماضي بنحو 283.49 مليار درهم، لتسجل مكاسب سوقية قيمتها 9.44 مليار درهم (2.56 مليار دولار).

وشهدت وتيرة الإصابات في الإمارات بفيروس "كورونا" انخفاضاً، حيث تم تسجيل 449 إصابة جديدة بوتيرة أقل من الشهور الماضية، تتلقى جميعها الرعاية الصحية، وبذلك يصل إجمالي الحالات المسجلة في الدولة إلى 48.246 حالة.

الأكثر ربحية

وارتفع قطاع البنوك 5.1 بالمائة، وقطاع الاستثمار 1.8 بالمائة، وقطاع العقارات 7.7 بالمائة خلال التعاملات الشهرية.

وكانت الأسهم العقارية الأكثر ربحية خلال الشهر الحالي، حيث صعد إعمار العقارية بنحو 8.8 بالمائة، وإعمار للتطوير 6.1 بالمائة.

وصعد سهم إعمار مولز 3.8 بالمائة، وأرابتك 3.2 بالمائة، وداماك 9.1 بالمائة، وديار للتطوير 6.9 بالمائة خلال التعاملات الشهرية في يونيو/حزيران.

وتزامناً مع تلك الانتعاشة، انتعش سهم دبي الإسلامي 9.5 بالمائة، فضلاً عن صعود سهم الإمارات دبي الوطني 3.5 بالمائة خلال تعاملات الشهر.

ويأتي هذا الأداء مع عودة النشاط الاقتصادي في الإمارات وخاصة إمارة دبي ضمن خطة التعايش مع فيروس "كورونا" المستجد، حيث رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية و"الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية" بعودة حاملي الإقامات السارية المتواجدين خارج الدولة ممن لهم أقارب داخلها وذلك اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، "ترأست اجتماعاً عن بُعد للجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، واعتمدنا بعد تقييم شامل للأبعاد الصحية والاقتصادية والاجتماعية قراراً باستئناف الحركة الاقتصادية من الساعة 6 صباحاً وحتى 11 مساءً اعتباراً من يوم الأربعاء 27 مايو/أيار الجاري".

وتعتزم شركات الطيران الإماراتية بدء تسيير رحلات جوية لنقل المقيمين الذي يستوفون الشروط من الخارج إلى داخل دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة بعد فتح تدريجي للمجال الجوي من أجل عودة المقيمين بالخارج، منها مجموعة طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، إضافة إلى العربية للطيران.

وبناء على ذلك تعتزم إمارة دبي إعادة فتح أبوابها أمام السياح في مطلع يوليو/تموز المقبل بعد توقف استقبالهم وإغلاق المطار الشهر الماضي لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

يشار إلى أن سوق دبي المالي سجل هبوطاً خلال الربع الأول من عام 2020، بنسبة 35.9 بالمائة، منحدراً إلى مستوى 1771.31 نقطة بنهاية مارس/آذار، مقابل مستواه 2764.86 نقطة بنهاية ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، خاسراً 993.55 نقطة.

وخلال شهر مايو/أيار الماضي، تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 4.02 بالمائة، إلى مستوى 1945.09 نقطة، مقابل مستواه الماضي عند نهاية أبريل/نيسان عند 2026.61 نقطة، بخسارة نحو 81.52 من مؤشره، مع تسجيل أكبر وتيرة إصابات يومية منذ ظهور الفيروس.

ترشيحات:

دبي العالمية تسدد 8.2 مليار دولار دين قبل موعده بعامين

سوق دبي المالي يحدد موعد إطلاق شاشة أسهم الشركات الخاسرة

سفارة الإمارات بالهند تصدر تعميماً بشأن إجراءات السفر والإقامة