TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية المصرية تصدر قراراً بشأن قواعد تحديد عينة فحص الإقرارات الضريبية

المالية المصرية تصدر قراراً بشأن قواعد تحديد عينة فحص الإقرارات الضريبية
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أصدر محمد معيط وزير المالية المصري، القرار رقم 309 لسنة 2020، بشأن قواعد ومعايير تحديد عينة فحص إقرارات ممولي الضريبة على الدخل وذلك عن الفترة الضريبية 2019.

وأوضح بيان للضرائب المصرية صادر اليوم الثلاثاء، أن القرار نص في مادته الأولى على أن يكون تحديد عينة الإقرارات المقدمة المستندة إلى دفاتر وحسابات منتظمة من ممولي الضريبة على الدخل التي تتولى مصلحة الضرائب المصرية فحصها عن الفترة الضريبية 2019 طبقاً لـ3 قواعد ومعايير، هي

"مدى التزام الممولين بالقواعد المنصوص عليها في قانون الضريبة على الدخل في شأن إعداد وتقديم الإقرارات، وإقرارات الممولين للأنشطة ذات المخاطر العالية، والإقرارات التي تتضمن تعاملات مع أشخاص مرتبطة".

من جهته، أكد رضا عبدالقادر رئيس الضرائب، أن المصلحة ستقوم بإصدار تعليمات بالإجراءات التنفيذية لتلك القواعد والمعايير، حيث إنه طبقاً للمادة 94 من قانون الضريبة على الدخل رقم (91) لسنة 2005، فإنه على المصلحة فحص إقرارات الممولين سنوياً من خلال عينة يصدر بقواعد ومعايير تحديدها قرار من الوزير.

ونوه بأنه لا تسري أحكام الفحص بالعينة على الإقرارات التي لا تستند لدفاتر وحسابات منتظمة وفقاً لحكم المادة (78) من قانون الضريبة على الدخل.

واستعرض عبدالقادر مزايا وفوائد وأهداف نظام الفحص بالعينة، والمتمثلة في اختصار الوقت والجهد اللازمين لإتمام الفحص، وبالتالي اقتصاد التكاليف، والتشجيع على الالتزام الطوعي من الممولين، كما أنه يعالج سلبيات أسلوب الفحص الضريبي الشامل، ويحقق مردوداً إيجابياً لنشاط الفحص الضريبي.

وأضاف أن نظام الفحص بالعينة يحقق رقابة فعَّالة على المجتمع الضريبي إذ يسهل تتبع غير المستجيبين لأحكام القانون بينما يكون ذلك صعباً في حالة الفحص الشامل، كما أنه يؤدي إلى جودة أعمال الفحص بالتركيز على الكيف وليس الكم، بالإضافة إلى أنه يستثمر القوى العاملة في الفحص الضريبي الاستثمار الجيد وينظم حجم العمل.

وأشار إلى أن نظام الفحص بالعينة يساعد على توفير والجهد، ويخفف الأعباء الإدارية عن كاهل مأموريات الضرائب، ويعمل على سرعة المحاسبة الضريبية بكفاءة.

ترشيحات:

مصر تعلن تحقيق كشف تجاري للذهب باحتياطي يتجاوز مليون أوقية

مصر ترفض اتهامات إثيوبيا: احترمنا كل التعهدات من أجل التوصل لاتفاق