TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعلن كشفا تجاريا للذهب باحتياطي يتجاوز مليون أوقية

مصر تعلن كشفا تجاريا للذهب باحتياطي يتجاوز مليون أوقية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن تحقيق كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية.

وأوضح الملا في بيان من الوزارة اليوم، أن احتياطي الكشف يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى، وبنسبة استخلاص 95 بالمائة، والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على مدار الـ10 سنوات المقبلة أكثر من مليار دولار.

يشار إلى أن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين.

وأشار البيان إلى أن الكشف التجاري الجديد للذهب يعد نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية، والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة، والتي تساهم فيها كل من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبنك الاستثمار القومي والشركة المصرية للثروات التعدينية.

وتابع: سيتم تكوين شركة جديدة بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية للقيام بالعمليات في منطقة الكشف فور الانتهاء من الإجراءات، لتكون ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث تعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب .

وبحسب البيان، يأتي الكشف الجديد تزامناً مع برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير وتحديث قطاع التعدين  لزيادة مساهمته في الناتج القومي، حيث أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار متابعة تنفيذ البرنامج الجاري لتطوير وتحديث قطاع التعدين في مرحلته الثانية والذي تباشر الوزارة تنفيذه منذ انطلاق مرحلته الأولى في عام 2018 وحتى نهاية عام 2021 بهدف زيادة الجاذبية الاستثمارية لقطاع التعدين بما يؤدى إلى تعظيم استغلال الفرص المتاحة لرفع العوائد الاقتصادية المتحققة من هذا القطاع الحيوي وزيادة القيمة المضافة من استغلال الخامات المعدنية.

وذكر الوزير أنه في ضوء الإصلاحات الجارية في كافة نواحي صناعة التعدين طبقاً للبرنامج المنفذ، فمن المستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.

وأشار إلى أنه تم إنجاز الإصلاحات التشريعية التي تعد محوراً رئيسياً في البرنامج والتي توجت بإصدار قانون الثروة المعدنية رقم 145 لسنة 2019 بعد تعديل بعض أحكامه وإصدار لائحته التنفيذية الجديدة ولائحة الطرح الخاصة بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وإصدار نماذج جديدة لعقود اتفاقيات البحث بما يواكب النظم المطبقة عالمياً لجذب الاستثمارات إلى النشاط التعديني، ويراعي مصلحة الدولة في هذا المجال.

وأضاف أنه جرى مد موعد غلق المزايدة الأولى للبحث عن الذهب لعام 2020 وهى أول مزايدة طبقاً للتعديلات الجديدة والتي تم طرحها في مارس الماضي؛ نتيجة لظروف جائحة كورونا عالمياً، وذلك إلى 15 سبتمبر2020 بدلاً من 15 يوليو 2020 مع تطبيق نظام تقييم عالمي للعروض الاستثمارية المقدمة يراعي كل الاشتراطات الدولية لجذب الاستثمار.

ترشيحات:

مصر.. بدء إنتاج الكمامات القماشية عبر "السويس لمهمات السلامة"

السيسي: 600 مليار جنيه تكلفة تطوير شبكة الطرق

مساهمو "الأهرام للطباعة" يقرون ترحيل أرباح 2018 و2019