تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المحاسبة الكويتي يوافق على 545 موضوعاً بـ3.5 مليار دولار منذ 12 مارس الماضي

المحاسبة الكويتي يوافق على 545 موضوعاً بـ3.5 مليار دولار منذ 12 مارس الماضي
ديوان المحاسبة الكويتي


الكویت - مباشر: أعلن دیوان المحاسبة الكویتي انتھاء فریق عمل متابعة الحالات الطارئة التابع لھ من إبداء الرأي بالموافقة على 545 موضوعا من أصل 849 موضوعا بحثھا خلال الفترة من 12 مارس الماضي حتى الیوم الاثنین بقیمة إجمالیة ناھزت 1.101 ملیار دینار (نحو 3.5 ملیار دولار أمریكي) متضمنة تعاقدات یمتد تنفیذھا لعدة سنوات مالیة.

وقالت فاطمة درویش المدقق الأول في إدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعیة بـ(المحاسبة)، إن أعمال الرقابة المسبقة أسفرت عن تحقیق وفر مباشر للخزانة العامة للدولة بنحو 44 ملیون دینار (حوالي 141 ملیون دولار) لبعض الموضوعات التي تمت دراستھا وبحثھا، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وأوضحت درویش أن الموضوعات المرتبطة بمكافحة تداعیات أزمة فیروس كورونا المستجد (كوفید 19) شكلت ما نسبته 37 في المائة من إجمالي قیمة الموضوعات المعروضة خلال الفترة المذكورة بـ405 ملایین دینار (نحو 1.3 ملیار دولار) وبعدد 307 موضوعات.

وأضافت أنھ كان لوزارة الصحة النصیب الأكبر بـ202 موضوع بنسبة قدرھا 49 في المائة من إجمالي قیمة الموضوعات المعروضة بلغت قیمتھا 198 ملیون دینار (نحو 637 ملیون دولار) مشیرة إلى تضمنھا تورید وشراء أدویة ومستلزمات طبیة لحمایة الطواقم الطبیة العاملة في الصفوف الأولى وتورید أجھزة تنفس اصطناعي فضلا عن تعزیز المخزون الاستراتیجي من الأدویة والمستھلكات الخاصة بالأمراض المزمنة.

وأفادت بأن موضوعات مكافحة (كورونا) الخاصة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء شكلت ما نسبتھ 35 في المائة وبنحو 12 في المائة لصالح وزارة المالیة في حین مثلت الموضوعات ذات الصلة الخاصة بوزارة الدفاع ما نسبته 3 في المائة وأخیرا الأدارة العامة للطیران المدني بنحو 1 في المائة وشملت مصاریف رحلات الإجلاء والإخلاء.

وفیما یتعلق بالموضوعات الطارئة الأخرى المعروضة على دیوان المحاسبة ونسبتھا 63 في المائة قالت درویش إن قیمتھا الإجمالیة بلغت 696 ملیون دولار (نحو 2.2 ملیار دولار) وشملت الأعمال الحیویة التي كان لابد من استمرارھا لضمان استدامة الأعمال في البلاد مثل عقود الخدمات والتشغیل والصیانة والنظافة للمرافق والمنشآت بالدولة.

وأضافت أن الموضوعات الطارئة شملت كذلك مناقصة صیانة وإصلاح محطات التحویل الرئیسیة لوزارة الكھرباء والماء وموضوعات صیانة طریق الملك الفھد لوزارة الأشغال العامة بالإضافة إلى موضوعات للمشروعات الانشائیة التي لا تزال قید الإنشاء.

وذكرت أن (دیوان المحاسبة) أصدر رأیھ بعدم الموافقة لـ(39) موضوعا لأسباب عدة أبرزھا ارتفاع الأسعار المقدمة واختلاف معاییر تقییم العطاءات وعدم مطابقة عرض الشركة الموصي بالترسیة علیه للشروط والمواصفات المطلوبة من قبل الجھة.

وأشارت إلى رد أوراق عدد 197 موضوعا بلغت قیمتھا 311 ملیون دینار (نحو ملیار دولار) "لعدم التزام الجھات بتعمیم دیوان المحاسبة رقم (6) لسنة 2018 بشأن الضوابط والقواعد الواجب على كافة الجھات المشمولة برقابة دیوان المحاسبة اتباعھا عند العرض على الرقابة المسبقة".

جدیر بالذكر أن فریق عمل متابعة الحالات الطارئة لدیوان المحاسبة واصل أعمالھ بالتدقیق على صحة وسلامة الإجراءات لتعاقدات الجھات الحكومیة المشمولة برقابته خلال الفترة من 12 مارس حتى تاریخه وبھذا یكون الفریق قد أنجز مھامھ الموكلة إلیھ وفقا لتكلیف رئیس الدیوان بالقیام بتلك الأعمال حتى انتھاء المرحلة الأولى من خطة العودة التدریجیة للحیاة الطبیعیة.

ترشيحات:

الحكومة تكلف الطيران المدني بتجهيز مطار الكويت الدولي لاستئناف الرحلات

الموانئ الكويتية: حريق في أراضي المؤسسة غرب ميناء عبدالله

الحكومة الكويتية تقر حزمة قوانين بينها تأجيل أقساط صندوقي المتعثرين ودعم الأسرة