تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: المركزي الأوروبي سيعزز برنامج شراء السندات الطارئ بتريليون يورو

محلل: المركزي الأوروبي سيعزز برنامج شراء السندات الطارئ بتريليون يورو

مباشر: قال اقتصادي في بنك "بيرنبرج" إن المركزي الأوروبي قد يوسع برنامجه لشراء السندات بمبلغ إضافي قدره تريليون يورو (1.12 تريليون دولار) على مدى العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة مع تراجع معدل التضخم.

وقام البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر بزيادة برنامج الشراء الطارئ المتعلق بالوباء بمقدار 600 مليار يورو إلى ما مجموعه 1.35 تريليون يورو في محاولة لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات كورونا.

وأضاف "فلوريان هينس" في مذكرة للعملاء صادرة الجمعة، ونقلتها شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الإثنين: "في حين تتوقع السوق على نطاق واسع توسعًا آخر في برنامج شراء الأصول بنحو 500 إلى600 مليار يورو، يمكن للبنك المركزي الأوروبي تحقيق زيادة إجمالية تتراوح بين 800 مليار و 1.6 تريليون يورو .

وأوضح الاقتصادي أن زيادة وتيرة شراء الأصول المتوقعة ستُحدد اعتمادًا على توقعات التضخم، ونجاح القروض طويلة الآجل للبنك المركزي الأوروبي، ومراجعة استراتيجية السياسة النقدية المتوقفة حاليًا.

وحدد "هينس" أهم قرار في اجتماع المركزي الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر على أنه ربط الزيادة البالغة 600 مليار يورو في خطة شراء السندات المتعلقة بالوباء بشكل صريح بتوقعات التضخم.

وقال هينس: "ربط زيادة برنامج الشراء الطارئ بتخفيض التضخم هو علامة واضحة على أن االمركزي الأوروبي قد حول تركيزه من إدارة الأزمات قصيرة المدى نحو دعم الانتعاش الاقتصادي على المدى المتوسط".

وتابع: "لقد تمكن البرنامج من تحقيق الاستقرار في الأسواق بشكل فعال للغاية، ولكن العودة إلى مسار التضخم الأزمة أمر مختلف - على الرغم من ذلك - وسيستغرق الجهد والوقت".

تشير توقعات المركزي الأوروبي في يونيو/حزيران إلى أنه بعد ارتفاع بنسبة 1.2 بالمائة لمعدل التضخم في عام 2019 ، قد ترتفع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بنسبة 0.3 بالمائة فقط في 2020 وبنسبة 0.8 بالمائة في  2021.

وتتوقع "هينس" أن يكون التضخم أقل بكثير من هدف المركزي الأوروبي بالقرب من 2 بالمائة وستكون هناك حاجة إلى مزيد من السياسة النقدية التيسيرية لدعم النمو وتسهيل زيادة أسرع في أسعار المستهلكين.