TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تعدل قرار طرح وإصدار الأوراق المالية الإسلامية

الإمارات تعدل قرار طرح وإصدار الأوراق المالية الإسلامية
مقر هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية

أبوظبي - مباشر: اعتمد مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية تعديلا على أحد أنظمة الهيئة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة سلطان بن سعيد المنصوري، اجتماعه السادس عشر باستخدام تقنيات التواصل المرئي عن بعد، وفقا لبيان صحفي.

وناقش الاجتماع عدداً من المبادرات والقرارات التي تستهدف تطوير منظومة الأنشطة والخدمات المالية المرتبطة بالتنظيم والإشراف على قطاع الأوراق المالية بالدولة لتضاهي أفضل المعايير والممارسات الدولية.

وقرر المجلس الموافقة على تعديل قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم (20/ر.م) لسنة 2018 بشأن طرح وإصدار الأوراق المالية الإسلامية بحيث يتم إجراء تعديل على المادة (3) البند.

كما قرر المجلس أن يلتزم المصدر الأجنبي الذي يرغب في طرح أوراق مالية اسلامية داخل الدولة بتزويد الهيئة بأي تعارض بين قوانين دولة إصدار الورقة المالية الإسلامية وقوانين الدولة؛ وأي اختلاف في الأحكام الشرعية المتبعة بينهما.

وأكد المجلس بيان أي فروقات في المعاملة الضريبية لإصدار الورقة المالية الاسلامية، وبيان أي تضارب بين معايير المحاسبة الدولية والمعايير المحاسبية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ومبادئ مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومعايير السوق المالية الإسلامية فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة.

واعتمد المجلس قراراً بأن يلتزم المصدر الذي يرغب في طرح أو إصدار ورقة مالية إسلامية داخل أو خارج الدولة، بمبادئ مجلس الخدمات المالية الإسلامية.

كما يلتزم بالمعايير المحاسبية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ومعايير السوق المالية الإسلامية فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة.

ويهدف التعديل إلى تحقيق تطابق تشريعات الهيئة مع مبادئ "أيوسكو" المتعلقة بإصدار الاوراق المالية الإسلامية، وكذلك أخذاً في الاعتبار أن استيفاء الإصدارات الإسلامية للمتطلبات العالمية بما فيها منظمة "أيوسكو".

كما تم وفق التعديل نقل البند (3) من المادة (4) وإضافتها كفقرة جديدة برقم (9) ضمن البند "أولاً" من المادة (3) من ذات النظام ؛ حيث يعد البند (3) أحد المتطلبات التي يجب تحقيقها عند طرح أو إصدار الورقة المالية الإسلامية.

ووجّه المجلس بأن يتم موافاة الهيئة العليا الشرعية بالتعديلات المقترحة للاطلاع والإفادة في حال وجود أية ملاحظات عليها

ووافق المجلس على اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يكفل الوفاء بالمدة المحددة من قِبَل وزارة المالية لإصدار القرار اللازم بشأن تحديث إجراءات الإفصاح الضريبي المشترك من قبل الجهات الرقابية.

كذلك استعرض المجلس مقترحا بشأن تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، يتم تفعيلها في ظل الظروف الحالية المرتبطة بجائحة كورونا أو لمواجهة التحديات، حيث تعمل على إشراك إدارة الاستراتيجية و المستقبل - أو- تشكيل لجنة متخصصة.

وتستهدف اللجنة استشراف آليات بالتعاون مع الهيئات الأخرى، وتوفير مناخ آمن للمستثمرين، والتعاون مع الشباب، طلبة الجامعات، والجامعات، واستشراف تشريعات يتم تفعيلها في وقت التحديات.

وقرر المجلس بعد تدارس المقترح إحالته إلى إدارة الهيئة للدراسة والتنسيق مع الجهات المعنية

وكان المجلس قد اطلع في بداية الاجتماع على محضر الاجتماع الخامس عشر من الدورة السادسة وتقرير متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة خلاله وقرر اعتمادهما.

ترشيحات:

"طيران الإمارات" تستأنف رحلاتها إلى 4 وجهات بينها القاهرة

سهم "اتصالات" يتراجع لأدنى سعر في أسبوعين مع سعيها الفوز برخصتي محمول بأثويبيا