TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مفوضية الاتحاد الأفريقي: تم حل 90% من القضايا العالقة بمفاوضات السد الإثيوبي

مفوضية الاتحاد الأفريقي: تم حل 90% من القضايا العالقة بمفاوضات السد الإثيوبي
السد الإثيوبي ـ أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، اليوم السبت، أنه تم حل أكثر من 90 في المائة من القضايا في المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.

وقال بيان للمفوضية، إن لجنة مؤلفة من ممثلين للدول الثلاث وجنوب أفريقيا وشخصيات فنية من الاتحاد الأفريقي، ستعمل على حل القضايا القانونية والفنية المعلقة، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة سكاي نيوز عربية.

وأمام الاتحاد الأفريقي أسبوعان للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الخلاف حول ملء السد الإثيوبي، ومن المرتقب أن تصدر اللجنة تقريراً بشأن التقدم في المفاوضات خلال أسبوع، حسبما أفادت وكالة أنباء رويترز في وقت سابق.

في غضون ذلك، قال وزير الإعلام السوداني، فيصل محمد صالح، في تصريحات لسكاي نيوز عربية، إن الاتحاد الأفريقي أعاد الزخم لمفاوضات سد النهضة.

وأشار المتحدث باسم الحكومة السودانية، إلى وجود قضايا عالقة محدودة أمام التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.

وأوضح أن نقاطاً قانونية وفنية عرقلت التوصل إلى اتفاق سد النهضة، "ونحن نعمل على تجاوزها"، قائلاً: إن الإطار الأفريقي للمفاوضات تم بناؤه على اتفاقات سابقة، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قال سيليشي بيكيلي وزير المياه الإثيوبي، إنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع، بحسب الموقع الإلكتروني للقناة.

وجاء الإعلان بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا الذي يرأس الاتحاد الإفريقي.

وأضاف وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، على تويتر "تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة الإثيوبي الكبير في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع".

وأكد بيكيلي أن الدول قررت خلال قمة الاتحاد الأفريقي استئناف المفاوضات المتوقفة، ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق بدعم من الاتحاد الإفريقي.

ترشيحات:

بمشاركة دولية.. مصر والسودان وإثيوبيا يشكلون لجنة لبلورة اتفاق نهائي لسد النهضة

بحضور إثيوبيا والسودان.. السيسي يشارك بقمة إفريقية لمناقشة ملف سد النهضة