TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع التضخم في السعودية إلى 3% خلال 2020

توقعات بارتفاع التضخم في السعودية إلى 3% خلال 2020
صورة تعبيرية

 

الرياض – مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار المتخصصة في الأبحاث، وصول معدل التضخم ككل في المملكة العربية السعودية إلى 3 بالمائة لعام 2020، مرتفعا من 1.3 بالمائة حسب توقعاتها السابقة.

وقالت الشركة في تقرير حصل عليه "مباشر"، اليوم السبت، إن أحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء حول التضخم الخاصة بشهر مايو/ أيار 2020 تشير إلى زيادة معدل التضخم الشامل بنسبة 1.1 بالمائة على أساس سنوي، وانخفاضه بنسبة 0.2 بالمائة على أساس شهري، مقارنة بزيادة بنسبة 1.3 بالمائة على أساس سنوي، وانخفاض بنسبة 0.1 بالمائة على أساس شهري في أبريل/نيسان.

وعدلت الشركة في تقريرها توقعها لمعدل التضخم بالنسبة لعام 2021 إلى 3.2 بالمائة، مرتفعا من 2.7 بالمائة حسب التقديرات السابقة للشركة.

وأوضحت الشركة أن أسعار الأغذية والمشروبات في المملكة اتخذت مسارا صاعدا خلافا لمسار أسعار الأغذية العالمية، حيث ارتفعت أسعارها بنسبة 4.9 بالمائة، خلال الفترة من بداية العام وحتى مايو/ أيار، مدفوعة بارتفاع الاستهلاك المنزلي من المنتجات الغذائية خلال فترة الإغلاق.

تراجع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز منذ بداية العام

وأشارت الشركة إلى تراجع أسعار فئة "السكن والمياه والكهرباء والغاز" بنسبة 0.7 بالمائة خلال الفترة من بداية العام وحتى مايو/ أيار الماضي، وذلك نتيجة لمواصلة إيجارات المساكن مسارها النازل.

وتراجعت الأسعار في فئة النقل خلال الفترة ذاتها بنسبة 5.8 بالمائة، متأثرة بصورة رئيسية بهبوط أسعار البنزين، فيما توقعت الشركة أن تشهد المملكة زيادة في الاستهلاك قبيل ضريبة القيمة المضافة خلال شهري مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران 2020.

وتوقعت الشركة في تقريرها ارتفاع الاستهلاك في قطاعات التعليم والمرافق العامة والمجوهرات والأثاث والالكترونيات، مُستبعدة حدوث زيادة كبيرة في الواردات قبيل رفع ضريبة القيمة المضافة في يوليو/ تموز 2020.

ورغم ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في مايو/ أيار، وكذلك يوليو/ تموز على الأرجح، وفقا لبيانات جزئية لشهر يونيو/ حزيران، توقعت الشركة أن يميل هذا الإنفاق إلى التراجع في يوليو، ويبقى منخفضا حتى نهاية العام، مشيرة إلى توقعاتها بمغادرة 1.2 مليون أجنبي خلال عام 2020 مما يشكل ضغطا على الاستهلاك خلال العام.

وبحسب توقعات الشركة ستشهد فئة "السكن والكهرباء والمياه والغاز" ضغوطا انكماشية بسبب تأثر الفئة الفرعية "إيجارات المساكن"، باستمرار مغادرة الأجانب وعائلاتهم، إضافة إلى ارتفاع معدل ملكية المساكن نتيجة للدعم الذي يقدمه برنامج "سكني".

وكذلك شملت التوقعات أن تميل أسعار فئة النقل إلى الانخفاض مقارنة بمستواها العام الماضي، متأثرة بانخفاض الأسعار العالمية للبنزين، مما يكون له تأثير أكبر على المعدل الكلي للتضخم.

 

ترشيحات

"الدواء" السعودية تنضم لشبكة المستحضرات البيولوجية التابعة لـ"الصحة العالمية"

السعودية تسجل 3927 إصابة جديدة بكورونا و37 حالة وفاة.. السبت

الجمارك السعودية: إعادة تصدير أي شحنة لا تحمل شهادة مطابقة إرسالية.. مطلع يوليو