TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسلسل هبوط الليرة مستمر..وصندوق النقد لا يتوقع تعافي الاقتصاد اللبناني "قريباً"

مسلسل هبوط الليرة مستمر..وصندوق النقد لا يتوقع تعافي الاقتصاد اللبناني "قريباً"
صندوق النقد

مباشر: أكدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أنه لا يوجد سبب حتى الآن لتوقع حدوث انفراجة للأزمة الاقتصادية في لبنان.

وكشفت كريستالينا جورجيفا خلال مناسبة نظمتها وكالة "رويترز" عبر الإنترنت، اليوم الجمعة، عن مدى صعوبة الأوضاع الاقتصادية في ظل جائحة كورونا.

وقالت: "إن الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن فيروس كورونا قد تكون في نهاية المطاف اختبارا لموارد الصندوق البالغة تريليون دولار لكننا لم نصل بعد لتلك النقطة".

وألمحت، إلى أن التعافي من توقف أنشطة الأعمال والسفر عالميا يجب أن يبدأ في غياب تحقيق تقدم طبي ورغم الوجود الواسع الانتشار للفيروس عالميا.

وتوقع صندوق النقد الدولي الثلاثاء الماضي، انكماشا بـ 4.9 بالمائة للناتج المحلي الإجمالي العالمي هذا العام، وإجمالي فاقد في الإنتاج بقيمة 12 تريليون دولار حتى نهاية 2021.

وأشارت وكالة "رويترز"، إلى استمرار مسلسل تهاوي سعر الليرة اللبنانية، ليسجل مستوى منخفض جديد مقابل الدولار اليوم، في السوق الموازية وتصل حجم خسائره لنحو 80 بالمئة من قيمتها منذ أكتوبر الماضي.

وقال هاني بحصلي رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والمشروبات، إن مستوردي الأغذية أشاروا إلى سعر عند 7500 ليرة لشراء الدولار يوم الجمعة.

وأشار متعامل ثان في السوق إلى أسعار صرف بين 7300 و7600 ليرة مقابل الدولار.

يأتي ذلك مقارنة مع أسعار عند 3850-3900 لدى الصرافين المرخصين وسعر الربط الرسمي للعملة عند 1507.5 والذي ما زال البنك المركزي يطبقه على واردات القمح والأدوية والوقود.

والجدير بالذكر، أن الحكومة اللبنانية طلب رسمياً التعاون مع صندوق النقد ضمن برنامج إصلاحي للاقتصاد، وجرت خلال الفترة الماضية عدة اجتماعات بين الطرفين، بحضور وزير المالية اللبناني.

ترشيحات

"لبنان المركزي" يطلق منصة إلكترونية لتداول الدولار والليرة بمؤسسات الصرافة

لبنان يُعلن التوافق على الأرقام الواردة بخطة الحكومة للإصلاح الاقتصادي