TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اندماج محتمل لـ"الأهلي" السعودي و"سامبا المالية" يدخلهما نادي كبار الخليج

اندماج محتمل لـ"الأهلي" السعودي و"سامبا المالية" يدخلهما نادي كبار الخليج
نقود ورقية فئة 500 ريال سعودي
سامبا
1090
4.62% 38.50 1.70
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – السيد جمال: كشف البنك الأهلي التجاري "الأهلي"، اليوم الخميس، عن مفاجأة للقطاع المصرفي السعودي بالرغم من الظروف الحالية الناجمة عن جائحة كورونا العالمية؛ بتوقيع اتفاقية إطارية مع مجموعة سامبا المالية؛ للبدء بدراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة.

لم يكل البنك الأهلي التجاري في رغبته ليستمر الكيان المصرفي الأضخم بالمملكة بالدخول في مشاورات مع مجموعة سامبا المالية؛ إذ لم تكن المرة الأولى التي يدخل فيها في مفاوضات لتكوين كيان جديد ينافس الكيانات المصرفية بالخليج ومنطقة الشرق الأوسط، إذ كانت له جولة سابقة في هذا السياق مع بنك الرياض والتي لم تتم بالنهاية.

وتشير إحصائية أعدها "مباشر"، إلى أنه في حال إتمام صفقة اندماج "الأهلي" و"مجموعة سامبا" سيصبح الكيان الجديد الناتج عن الاندماج المحتمل الأكبر في المملكة العربية السعودية وضمن الكبار على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط، سواء في حجم الأصول ورأس المال والقيمة السوقية.

وبحسب الإحصائية، يصبح الكيان الجديد الأضخم في القطاع المصرفي السعودي على مستوى حجم الأصول بقيمة إجمالية 802.09 مليار ريال، مع دمج موجودات "الأهلي" البالغة 535.007 مليار ريال، بالإضافة إلى موجودات "سامبا" والبالغة 267.08 مليار ريال.

ويحتل البنك "الأهلي" المرتبة الأولى في حجم الأصول بالمملكة في الوقت الحالي، فيما تتواجد "مجموعة سامبا" بالمرتبة الرابعة.

وبلغ إجمالي أصول البنوك السعودية المدرجة والبالغ عددها 11 بنكا نحو 2.54 تريليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2020.

ووفقا لبيانات الكيان (المحتمل من اندماج "الأهلي" و"سامبا") بنهاية عام 2019، يكون الثالث على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط في حجم الأصول بقيمة 763.13 مليار ريال (203.5 مليار دولار)، خلفا لبنك قطر الوطني الأكبر خليجيا بالأصول بواقع 973.13 مليار ريال سعودي (259.5 مليار دولار)، وبنك أبو ظبي الأول الثاني بأصول بلغت 839.23 مليار ريال سعودي (223.8 مليار دولار).

وأشارت الإحصائية، إلى أن إجمالي رأس مال الكيان الجديد في حال اكتمال صفقة الاندماج سيكون 50 مليار ريال، وهو الأكبر بالقطاع في المملكة، بواقع 30 مليار ريال رأس مال البنك "الأهلي" و20 مليار ريال لمجموعة "سامبا".

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية لبنكي "الأهلي" و"سامبا" 158.72 مليار ريال كما في نهاية تعاملات 22 يونيو/ حزيران 2020 بحسب آخر بيانات معلنة من شركة السوق المالية السعودية "تداول".

ومن المتوقع أن يكون الكيان الجديد الأعلى بالقيمة السوقية بين البنوك السعودية (تبلغ قيمتها الإجمالية 533.97 مليار ريال للقطاع)، علما بأن قيمة "الأهلي" السوقية حاليا تبلغ 112.2 مليار ريال بالصدارة في القطاع، بينما تتواجد "سامبا" في المرتبة الرابعة بقيمة 46.52 مليار ريال.

وتبلغ قيمة الودائع بالكيان الجديد المحتمل من اندماج "الأهلي" و"سامبا" 552.95 مليار ريال، علما بأن إجمالي ودائع البنوك السعودية المدرجة بلغت 1.835 تريليون ريال في نهاية الربع الأول من عام 2020.

وتصل محفظة القروض والتمويل بالكيان الجديد 453.04 مليار ريال، ستشكل 28.6% من محفظة القروض بقطاع البنوك السعودي والبالغة 1.582 تريليون ريال.

واتفق الطرفان بموجب الاتفاقية الإطارية على التفاوض بخصوص الاتفاقيات النهائية للصفقة المحتملة والتي ستتضمن الأحكام التجارية المتصلة بها بما في ذلك تحديد اسم البنك الدامج بعد إتمام الصفقة المحتملة وآلية التعامل مع هويته وشعاره، وموقع المركز الرئيسي للبنك الدامج بعد إتمام الصفقة المحتملة.

وينوي الطرفان السعي إلى الانتهاء من دراسات العناية المهنية اللازمة وتوقيع الاتفاقيات النهائية للصفقة المحتملة، في حال توصلهما لاتفاق بشأنها، خلال 4 أشهر من تاريخ إعلان نية الاندماج.

وقام البنك الأهلي بتعيين شركة جي. بي. مورقان العربية السعودية كمستشار مالي وتعيين شركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني محامون ومستشارون قانونيون كمستشار قانوني فيما يتعلق بالصفقة المحتملة، وقامت سامبا المالية بتعيين مورغان ستانلي السعودية كمستشار مالي وتعيين مكتب خشيم محامون ومستشارون كمستشار قانوني فيما يتعلق بالصفقة المحتملة. 

ترشيحات:

صفقة اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية (سؤال وجواب)

السعودية.. بنكا "الأهلي" و"سامبا" يوقعان اتفاقية إطارية لصفقة اندماج محتملة

البنوك يرتفع بسوق الأسهم السعودية بعد أنباء اندماج "الأهلي" و"سامبا"

بلومبيرج: الأهلي السعودي يدرس شراء "سامبا" مقابل 13 مليار دولار

بقيادة أرامكو.. الشركات السعودية تقتنص ثلث قائمة الـ100 الكبار بالشرق الأوسط