TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي 4.9% هذا العام

صندوق النقد يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي 4.9% هذا العام

مباشر - سالي إسماعيل: خفض صندوق النقد الدولي تقديراته لأداء الاقتصاد العالمي في العام الحالي مجدداً، وسط تحذيرات من تدهور حاد في المالية العامة مع محاولات حكومات العالم مكافحة تداعيات وباء كورونا.

وبحسب تقرير صندوق النقد حول الآفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي عن شهر يونيو/حزيران، والصادر اليوم الأربعاء، فإنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 4.9 بالمائة خلال عام 2020.

ومن شأن هذه التوقعات أن تكون أسوأ من الصادرة في أبريل/نيسان الماضي والتي كانت تشير لانكماش 3 بالمائة، عندما توقع الصندوق الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بأكبر وتيرة من فترة الكساد العظيم.

ويؤكد صندوق النقد أن وباء "كوفيد-19" كان ذو تأثيرات سلبية على النشاط الاقتصادي في النصف الأول من عام 2020 بدرجة أكبر من المتوقع.

لكن في الوقت نفسه، يعتقد صندوق النقد أن الاقتصاد العالمي سيتعافى في العام المقبل بنمو 5.4 بالمائة، وهو ما سيترك الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2021 أقل 6.5 بالمائة مما كان متوقعاً قبل الوباء.

وبالنسبة للاقتصادات المتقدمة، من المرجح أن تعاني من انكماش بنحو 8 بالمائة في 2020، فيما سيكون تراجع الناتج المحلي الإجمالي أقل حدة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية والتي يتوقع أن يبلغ 3 بالمائة في الاتجاه الهبوطي.

ومن المحتمل أن تواجه الولايات المتحدة انكماشاً بنحو 8 بالمائة في العام الجاري فيما تشهد منطقة اليورو تراجعاً في ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 10.2 بالمائة.

ويتوقع الصندوق أن يتعرض اقتصاد إيطاليا وإسبانيا لأكبر وتيرة انكماش من بين الدول المتقدمة بتراجع نسبته 12.8 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي لكل منهما خلال هذا العام.

كما من المتوقع أن ينكمش اقتصاد فرنسا بنحو 12.5 بالمائة خلال العام الجاري، مع انكماش نسبته 10.2 بالمائة في المملكة المتحدة.

وعلى صعيد آخر، من المرجح أن تشهد الصين توسعاً اقتصادياً بنحو 1 بالمائة خلال عام 2020 بعد نمو بنحو 6.1 بالمائة في عام 2019.

في حين يعتقد أن تشهد المكسيك والبرازيل وجنوب أفريقيا انكماشاً بنحو 10.5 بالمائة و9.1 بالمائة و8 بالمائة على الترتيب.

و في عام 2021، من المتوقع أن تشهد الدول المتقدمة توسعاً اقتصادياً بنحو 4.8 بالمائة، فيما ستبلغ وتيرة النمو في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية 5.9 بالمائة في الفترة نفسها.