TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر بأنشط تداولات خلال 3 أشهر

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر بأنشط تداولات خلال 3 أشهر
قاعة التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات يوم الأربعاء مرتفعة بشكل جماعي للجلسة الثانية على التوالي، في ظل تسارع وتيرة التداولات التي تُعد الأنشط خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

واختتم المؤشر العام للبورصة الكويتية التعاملات مرتفعاً 1.14%، كما سجل السوق الأول أعلى نسبة نمو اليوم بواقع 1.45%، وصعد المؤشر الرئيسي 0.32%، وارتفع "رئيسي 50" بنسبة 0.31%.

وشهدت السيولة اليوم أعلى مستوى منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، حيث بلغت قيمة التداولات اليوم 51.77 مليون دينار بارتفاع نسبته 19.2% عن قيمتها بالأمس البالغة 43.44 مليون دينار.

وسجلت أحجام التداول اليوم أعلى مستوى منذ جلسة 19 مارس/آذار الماضي، حيث بلغت الكميات اليوم 267.92 مليون سهم بالمقارنة مع 184.63 مليون سهم بجلسة أمس، بارتفاع نسبته 45.1%.

وحققت مؤشرات 8 قطاعات نمواً اليوم يتصدرها النفط والغاز بارتفاع نسبته 2.21%، بينما تراجعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى بصدارة التأمين الذي انخفض بحوالي 0.29%.

وتصدر سهم "أبيار" القائمة الخضراء عقب عودته للتداول اليوم، مُرتفعاً بنسبة اقتربت من 52%، كما تصدر السهم أنشط الكميات في السوق بحجم تداول بلغ 69.38 مليون سهم بقيمة 487.79 ألف دينار.

على الجانب الآخر، تصدر سهم "معادن" القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 12.8%، يليه "أسس" الذي تراجع بواقع 8.31%، فيما سجل سهم "سينما" أقل نسبة تراجع بنحو 0.13%.

وسيطرت أسهم السوق الأول على المراكز التسعة الأولى من سيولة البورصة يتصدرها "بيتك" بقيمة 10.69 مليون دينار ليرتفع السهم 1.32%، بينما كان سهم "المواشي" الأكثر سيولة في السوق الرئيسي بقيمة تداول بلغت 788.6 ألف دينار مُرتفعاً 4.84%.

مُحلل: "إم إس سي آي" منحت بورصة الكويت "قبلة الحياة"

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال مُحلل سوق المال مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن العامل الرئيسي في صعود البورصة الكويتية ونشاط حركة التداولات اليوم هو تقرير "إم إس سي آي" مساء أمس، والذي أكدت فيه أنها ستقوم بإعادة تصنيف بورصة الكويت ضمن الأسواق الناشئة بالتزامن مع المراجعة شبه السنوية في نوفمبر 2020؛ مما أعطى البورصة "قبلة الحياة".

وأوضح الجارحي أن بورصة الكويت تشهد أداءً إيجابياً في الجلسات الأخيرة، إلا أن قرار "إم إس سي آي" أعطى دفعة كبيرة للبورصة لمواصلة هذا الأداء وزيادة زخم السيولة ونشاط التداولات بشكل عام وارتفاع الثقة لدى عموم المتداولين والمستثمرين وصناديق الاستثمار وحتى على مستوى المستثمرين الأجانب.

وكانت "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة (مورجان ستانلي سابقاً)، قد أصدرت قرارها النهائي في 19 ديسمبر/كانون أول 2019، بترقية بورصة الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشراتها، وذلك بعد استيفاء البورصة شرطي تطبيق هياكل الحسابات المجمعة، وتقابل عمليات الحساب الواحد.

وقال الجارحي إن تدفق السيولة اليوم كان متوقعاً في ظل تحسن المعنويات عقب صدور قرار "إم إس سي آي"، مُشيراً إلى أن أي قرار إيجابي يصدر عن مثل تلك المؤسسات الكبرى يكون له أثر إيجابي في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحسن مستويات السيولة بالسوق.

وتوقع الجارحي أن تختتم بورصة الكويت آخر جلسات هذا الأسبوع غداً الخميس، على نفس وتيرة الأداء الإيجابي في جلستي أمس واليوم، مُشيراً إلى أن الأداء الجيد بالأمس كان نتاج توقعات إيجابية بالترقية، واستمرار هذا الأداء اليوم ردة فعل طبيعية على تأكيد الترقية، وفي الغالب سيستمر الأداء الإيجابي غداً مع ارتفاع المعنويات لدى المستثمرين.

ترشيحات:

النفط الكويتي يرتفع مقترباً من 38 دولاراً للبرميل

شفاء 505 من مُصابي "كورونا" في الكويت

بورصة الكويت ترتفع صباحاً بعد تأكيد الترقية من "إم.إس.سي.آي"

الكويت: إصدار تراخيص الإعلانات والمحلات إلكترونياً.. قريباً

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "الرابطة" و"لوجستيك"