تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يناقشان خطة منظومة المخلفات الجديدة في مصر

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يناقشان خطة منظومة المخلفات الجديدة في مصر
وزير التنمية المحلية محمود شعراوي ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد عبر تقنية الفيديو كونفرانس

القاهرة - مباشر: بحث وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، مع وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، خطة تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات للعام المالي القادم 2020-2021.

كما بحث الوزيران، متابعة إجراءات تنفيذ المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة والمدافن الصحية ومصانع تدوير المخلفات بالمحافظات وفقاً للجدول الزمني للخطة، وذلك في إطار التعاون بين الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ منظومة المخلفات الجديدة، وضمن الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في تنفيذ المنظومة، وفقاً لبيان صحفي.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تتابع مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات الجديدة بالمحافظات ووضع مؤشرات لعمليات المراقبة وفقاً للجداول الزمنية للتنفيذ وذلك بالتنسيق مع الجهات التنفيذية (وزارة الانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع).

وأضاف شعراوي، أنه في إطار دور وزارة التنمية المحلية، وما تقوم به لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة، أعدت الوزارة المخطط التنفيذي للعام المالي 2020–2021 والذي يبلغ إجمالي تكلفته بنحو 1.2 مليار جنيه، وذلك لتطوير البنية التحتية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالتنسيق مع كافة المحافظات والوقوف على أولويات المشروعات التي سيكون لها أكبر الأثر ليشعر المواطن المصري بوجود تحسن في منظومة النظافة.

وأكد الوزير متابعة جهود المحافظات خلال العام الماضي في رفع والتخلص الآمن لنحو 33 مليون طن من المخلفات، بالإضافة إلى التخلص الآمن من مقلب سندوب بمحافظة الدقهلية وإنشاء مصنع لتدوير المخلفات بسعة 1200 طن يومي وتطوير مصنعي دفرة والمحلة الكبرى بمحافظة الغربية عن طريق رفع التراكمات وإنشاء خط جديد بطاقة 1200 طن يومي.

وقال شعراوي، إن الوزارة وضعت معايير تضمن تحقيق أكبر قدر من تغطية الخدمات بمناطق الخدمة والتي سيصل عددها إلى 12 محافظة بنسبة إنجاز يصل الى 70 بالمائة من المراد تحقيقه.

وأوضح الوزير، أنه سيتم عرض نتائج المخططات ومؤشرات أدائها على رئيس الوزراء خلال الفترة القادمة لاعتمادها وإقرارها لبدء التنفيذ بداية من شهر يوليو القادم.

من ناحيتها، أكدت وزيرة البيئة، أن هذا العام وهو الثاني لخطة تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات والذي يتضمن عدداً من المعايير التي سيتم مراعاتها، ومنها إعطاء الأولوية لعدد من المحافظات لاستكمال البنية التحتية للمنظومة بها، والانتهاء من تنفيذ عدد من مناطق الخدمة ببعض المحافظات، ما سيتيح الفرصة للبدء في ابرام عقود التشغيل بمشاركة القطاع الخاص للإسراع بتنفيذ المنظومة ليشعر المواطن بتحسن ملموس في مستوى النظافة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن اللقاء تناول وضع منظومة المخلفات بالمحافظات التي يعمل بها البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة والموقف الحالي للبنية التحتية للمنظومة بتلك المحافظات.

وأضافت هالة فؤاد، أنه تم مناقشة ما يخص المنظومة من برامج التشغيل وإجراءات إغلاق عدد من المقالب العشوائية للقضاء على الأثر البيئي والصحي لها، والشق المتعلق بالدعم المؤسسي لمنظومة المخلفات وقانون المخلفات الجديدة.

كما بحث الوزيران، الآليات الجديدة التي تناقشها وزارة التنمية المحلية لتحصيل الرسوم الخاصة بالنظافة بما يضمن الاستدامة المالية لعمليات التشغيل.

ترشيحات:

"اليونيسيف" تدعم مصر بـ17 مليون دولار لمواجهة فيروس كورونا

مصر تحصل على 90 مليون دولار منحاً من سويسرا خلال 3 سنوات