TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: البنية الرقمية بالسعودية ساهمت في احتواء آثار جائحة كورونا

تقرير: البنية الرقمية بالسعودية ساهمت في احتواء آثار جائحة كورونا
مدينة الرياض السعودية

الرياض ـ مباشر: كشف تقرير أعدته أوكسفورد بزنس جروب للأبحاث والاستشارات العالمية، أن الاستثمارات المستمرة في البنية التحتية الرقمية بالسعودية، ساعدت على احتواء آثار جائحة كورونا.

وأوضح التقرير، بحسب بيان اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأحد، أن التدابير التي نفذها قطاع الاتصالات في المملكة بقيادة stc كفلت استمرارية الأعمال طوال فترة الإغلاق، وسهلت تطبيق العمل من المنزل والتعليم عن بعد وتنفيذ مبادرات الصحة الرقمية. 

وأشار التقرير، إلى أن التغطية الواسعة لتحديثات البنية التحتية الرقمية التي تمت في عام 2019، أدت إلى زيادة سرعة الإنترنت على الهاتف الجوال وصعودها إلى المرتبة العاشرة عالميا ومكنت stc من استيعاب الزيادة الضخمة في الطلب نتيجة لتحول السعوديين إلى الإنترنت خلال فترة الإغلاق.

كما بين أن التحول نحو التجارة الرقمية والمدفوعات عن بعد، تسارع خلال فترة الإغلاق وتعزز نتيجة لقرارات مؤسسة النقد العربي السعودي برفع الحد الأقصى المسموح به للرصيد المسموح إضافته إلى المحافظ الإلكترونية إلى 20 ألف ريال شهريًا.

وتابع التقرير: "سجلت محفظة stcPay، وهي أكبر محفظة إلكترونية في المملكة، نموًا في الإيرادات بنسبة 30% في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق".

كما لفت إلى مرونة المملكة قبل انتشار الجائحة، واستعدادها لمواجهة صدمة غير متوقعة، وسرعة تنفيذ السياسات، ومدى فعاليتها في الاستجابة لتفشي الجائحة، إلى جانب تأثيرها المباشر على الصحة العامة والاقتصاد بشكل عام. 

وكشف التقرير عن الآفاق الواعدة للبلاد فيما يتعلق بالتعافي الاقتصادي في ضوء المؤشرات الجيدة للاقتصاد الكلي، ويلقي نظرة على القطاعات التي يُرجح أن تقود هذا التعافي. 

وقال أندرو جيفري، الرئيس التنفيذي لشركة أوكسفورد بزنس جروب، إن النهج المتعدد المحاور الذي تبعته السعودية في مواجهة جائحة فيروس كورونا ساعد على الحد من انتشار الفيروس، مع تخفيف أثره على الشركات، وتهيئة الظروف لتعافٍ اقتصادي سريع.

وأضاف قائلاً: "القرارات الحكيمة بالاستثمار في النظام الصحي والبنية التحتية الرقمية آتت ثمارها في هذه الأوقات الصعبة وساعدت المملكة على الإبقاء على معدل الوفيات منخفضًا في جميع المراحل".

ترشيحات:

"تداول": قيمة ملكية أسهم السعوديين ترتفع 160 مليار ريال خلال أسبوع

"ساما": 7.3 مليار ريال مبيعات نقاط البيع خلال أسبوع

التجارة السعودية: جولات رقابية على الأسعار تزامناً مع عودة الأنشطة

السعودية تطلق صندوقاً للتنمية السياحية بـ15 مليار ريال

اليوم.. رفع حظر التجوال بالسعودية وعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية