TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: تأثير إيجابي لعودة النشاط الاقتصادي على سوق الأسهم السعودية

محللون: تأثير إيجابي لعودة النشاط الاقتصادي على سوق الأسهم السعودية
المملكة العربية السعودية

الرياض - بدور الراعي: أجمع محللو أسواق المال على أن عودة النشاط الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية سيكون له أثر إيجابي وستظهر تبعاته على الكثير من القطاعات التي تأثرت بشكل مباشر من الإجراءات الاحترازية جراء تفشي فيروس كورونا في الفترة الماضية.

وقال المحللون لـ"مباشر"، إن التأثير الإيجابي لم يظهر في الربع الثاني، وستكون نتائج الشركات بالربع الثاني دون التوقعات، بينما يكون التأثير الإيجابي واضح في النتائج المالية في الربع الثالث والرابع من العام الجاري.

وقررت المملكة العربية السعودية رفع منع التجول بشكل كامل، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية، بدءاً من اليوم الأحد، 21 يونيو / حزيران 2020.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، في وقت سابق، بحسب وكالة أنباء السعودية "واس"، بأن قرار رفع حظر التجوال يسري في جميع مناطق ومدن المملكة.

وقال عضو جمعية الإقتصاد السعودي، سعد آل ثقفان لـ "مباشر"، إنه مع رفع الحظر وعودة الاقتصاد إلى استعادة نشاطه بشكل كامل فالمتوقع عودة نموه تدريجيا للوصول لما قبل جائحة كورونا.

وتوقع الثقفان أن تؤثر عودة الاقتصاد على السوق وبشكل مباشر على المؤشر والسيولة؛ وحدوث ارتفاعات إيجابية ولكن مع وصول المؤشر إلى قيم عليا قد يضغط عليه لجني الأرباح والعودة إلى مستويات أقل بسبب ارتفاع المكررات وضبابية الوضع الاقتصادي العالمي.

أما بالنسبة للتأثير الآخر لرفع الحظر فهو يتمثل في تحسين نتائج الشركات وزيادة المبيعات بعد ما أثر الإيقاف في تدني المبيعات والتدفقات النقدية.

من ناحيته قال المستشار المالي على الجعفري لـ"مباشر"، إن تأثيرات كورونا لن تظهر على السوق في الربع الثاني ولكنها ستظهر على النتائج المالية للشركات في الربع الثاني بشكل واضح خاصة أنه باقي 9 أيام فقط على نهاية النصف الأول.

وتابع الجعفري: عودة الاقتصاد ستكون تدريجية مع حذر، ومن الممكن ظهور بعض علامات التعافي في نتائج الشركات بنهاية الربع الثالث، ولا يعني ذلك أن نتائج الربع الثاني ستكون جيدة ولكن فتح النشاط سيظهر مع نتائج الربع الثالث والرابع خلال العام الجاري بشكل مبدئي.
 
وأضاف الجعفري أنه سيحدث تأثير واضح على القطاعات التي تعمل في السوق المحلي مثل نشاط التجزئة والقطاع الصحي والتشييد والبناء ستتأثر ايجابياً وتعوض فترات التوقف التي مرت بها المملكة لمدة 3 أشهر.

وقال المحلل بأسواق المال ريان الخراشي لـ" مباشر"، إن عودة النشاط الاقتصادي بالمملكة بعد التوقف الذي استمر ثلاثة أشهر سيكون له أثراً ايجابياً بالتأكيد على الكثير من القطاعات والتي كانت متوقفة بشكل كامل وإغلاق كلي  بنسبة 100%، وبعضها كان متوقف بشكل جزئي خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأشار الخراشي، إلى أن هذا التوقف سيكون له تأثير واضح خلال الربع الثاني، والتي لم يتبقى عليها سوى شهر تقريبا وقد تعلن تلك الشركات التي أعلنت عن توقفها عن تحقيق خسائر بشكل كبير.

وتابع: "عودة النشاط مرة أخرى سيكون له تأثير جيد في نفوس المستثمرين الفترة المقبلة مع الربع الثالث والرابع خاصة وأن هناك الكثير من الشركات فقدت 50% من سعرها".

وأضاف الخراشي أنه بشكل عام السوق وصل لمستويات 7396 نقطة وهو قاع سابق ويشكل مقاومة مهمة جداً وخلال الأيام القادمة إن لم يستطع السوق تجاوز هذا المستوي في ظل ارتفاع مكررات الربحية عن هذه المستويات للكثير من الأسهم بالسوق وانتظار تحقيق نتائج سلبية للربع الثاني، من المتوقع أن ينتظر الكثير من المستثمرين خارج السوق لظهور الرؤية واتضاحها للمستثمرين.

وكشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية عن موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إمكانية العودة إلى الأوضاع الطبيعية، مع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

ووافق الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم السبت، على رفع منع التجول بشكل كامل؛ ابتداءً من الساعة السادسة من صباح يوم الأحد الموافق 21 يونيو، في جميع مناطق ومدن المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

ترشيحات:

الملك سلمان يُقر عودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية وفقاً لـ4 ضوابط

السعودية ترفع حظر التجوال.. وتستمر في تعليق الرحلات الدولية والعمرة

التجارة السعودية: جولات رقابية على الأسعار تزامناً مع عودة الأنشطة