TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. كيف تستعد شركات الطيران الإماراتية لعودة السفر؟

تقرير.. كيف تستعد شركات الطيران الإماراتية لعودة السفر؟
إحدى الطائرات

>>وفق ضوابط صارمة.. ستعود رحلات محددة

مباشر - إيناس بهجت: تخطط الناقلات الجوية الوطنية في دولة الإمارات لعودة الرحلات الجوية وفق شروط خاصة وضعتها الحكومة الإماراتية اعتباراً من الثلاثاء المقبل 23 يونيو/حزيران الجاري.

وتستعد كبرى الشركات الإماراتية لإطلاق الرحلات الجوية بداية من منتصف الأسبوع الحالي، على رأسها طيران الإمارات والاتحاد للطيران بالتوزاي مع ضوابط محددة وضعتها لتتماشى مع القرارات الحكومية لضمان سلامة الطيران في ظل انتشار فيروس "كورونا" حول العالم تزامناً مع الرغبة في فتح السفر.

ويعد قطاع الطيران من أشد القطاعات تضرراً من الجائحة التي أدت لتراجع الطلب على السفر وأجبرت شركات طيران كبيرة على تسريح الموظفين والسعي إلى حزم إنقاذ من الحكومات.

يشار إلى أنه منذ مارس/آذار الماضي ووفقا لقرار الهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات في الإمارات، استمر تعليق جميع الرحلات الجوية للركاب والترانزيت لمدة وصلت إلى أكثر من ثلاثة أشهر، استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

ومع الرغبة في فتح السفر وعودة الحياة لطبيعتها وفق خطة التعايش مع الفيروس وسط اتخاذ الإجراءات الوقائية، ذكرت هيئة الطيران المدني أنه سيتم استحداث اشتراطات جديدة خلال الفترة القادمة للفحص والعزل في حالة المضي قدماً في استئناف الرحلات، تهدف إلى وقاية الركاب وطاقم الطيران وموظفي المطارات من مخاطر التعرض للعدوى.

وكان آخر تلك الاستعدادات المعلن عنها في 20 يونيو/حزيران باستئناف شركة طيران الإمارات، رحلاتها المنتظمة إلى العاصمة النمساوية فيينا بمعدل ثلاث رحلات أسبوعياً في إشارة لبداية عودة الرحلات بشكلها الطبيعي خلال الفترة المقبلة وفق شروط معينة لتلك المرحلة التي وصفها الخبراء بمرحلة بدء تعافي قطاع الطيران.

وقررت طيران الإمارات كذلك توفير رحلات للمسافرين إلى 8 مدن جديدة، حيث سينضم إلى شبكتها الحالية كل من بروكسل وكولومبو 19 يونيو/حزيران، واسطنبول 25 يونيو/حزيران الجاري.

وستمتد الرحلات إلى أوكلاند وبيروت وبروكسل وهانوي ومدينة "هو شي منه" اعتباراً من 1 يوليو/تموز المقبل، وبرشلونة وبروكسل وواشنطن العاصمة وساو باولو اعتباراً من 15 يوليو/ تموز المقبل، كمت ستقتصر الرحلات من كولومبو وفيتنام على نقل الركاب إلى دبي، ومنها إلى مختلف محطات طيران الإمارات.

وبذلك سيرتفع إجمالي وجهات طيران الإمارات المتاحة للمسافرين إلى 40 مدينة، ما سيوفر مزيداً من الخيارات أمام العملاء الراغبين في العودة إلى بلدانهم أو أولئك الذين يسافرون لغايات ضرورية.

طيران الإمارات ترفع عدد رحلاتها إلى الخرطوم - معلومات مباشر

تزامنا مع ذلك، رفعت الشركات الجوية حظر الطيران على طائرات رجال الأعمال ابتداءً من 12 يونيو/حزيران الجاري إلى مختلف الوجهات في العالم، وفقاً لاتحاد الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال والطائرات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في الوقت ذاته تم السماح لأي طائرة خاصة بالقدوم إلى الإمارات، كما بدأت بعض الدول الأوروبية في السماح بعودة السياح مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا والسويد وكذلك تايلاند.

وكانت كوريا الجنوبية أولى الدول التي يسري عليها ذلك القرار، حيث اتفقت مع الإمارات بتطبيق نظام المسار السريع الذي يبسط ويسرّع إجراءات دخول رجال الأعمال من البلدين، لضمان استمرار الأنشطة الاقتصادية الأساسية بين البلدين وسط انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

من جانبه كشف الرئيس التنفيذي للعمليات بطيران الإمارات عادل الرضا، عن محادثات تجريها طيران الإمارات في الوقت الحالي، لدراسة إمكانية فتح السفر إلى مدن محددة دون تطبيق الحجر الصحي الإلزامي، وفقا لأوضاع فيروس كورونا حول العالم.

وأضاف الرضا أن طيران الإمارات ستقوم وبدءا من شهر يوليو/تموز بتشغيل رحلات إضافية لوجهات على حسب الوجهات المتفق عليها في دولة الإمارات وبعد الموافقات من الدول الأخرى، متوقعاً أن يشهد شهر يوليو/تموز المقبل، طلباً أكبر على السفر.

وتعتزم طيران الإمارات، استئناف رحلاتها المنتظمة إلى 12 دولة عربية اعتباراً من أول يوليو/تموز المقبل، حيث أظهرت حجوزات الناقلة عبر موقعها الإلكتروني، توفير رحلات منتظمة إلى كل من مصر، السعودية، الكويت، سلطنة عُمان، البحرين، العراق، تونس، المغرب، الجزائر، لبنان، الأردن، والسودان.

وأكدت الشركة المملوكة لحكومة دبي أنها ستطبق إجراءات وتدابير احترازية حازمة لمنع تفشي "كورونا" حازمة تشمل توزيع حقيبة أدوات وقاية مجاناً على الركاب تحتوي على كمامات وقفازات ومعقّم لليدين ومناديل مضادة للجراثيم.

وأعدت طيران الإمارات برنامج السلامة الصارم الذي كان أبرزه وجود عبوات تحتوي على أدوات الوقاية الصحية وتوزع مجاناً على العملاء عند إنجاز إجراءات السفر في مطار دبي الدولي وعلى ركاب الرحلات التي تصل إلى دبي، ويحتوي كل مغلف على أقنعة للوجه وقفازات ومناديل مطهّرة وسوائل معقمة.

شاهد: طيران الإمارات تخصص طاقماً لتعقيم أي طائرة يشتبه بنقلها ...

ويعد ارتداء القفازات والأقنعة إلزامياً لجميع العملاء والموظفين في المطار، أما على رحلات طيران الإمارات فيكتفى بالأقنعة فقط، ويقوم فريق المطار أيضاً بتركيب حواجز واقية على كاونترات إجراءات السفر وكاونترات مراقبة جوازات السفر، وتطبيق التباعد الجسدي. 

ولن يتوفر على الطائرات أي مطبوعات للحد من مخاطر الإصابة عن طريق اللمس، ويُزود ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بقوائم طعام وشراب ذات استخدام واحد، والتنظيف كل 45 دقيقة.

وفيما يخص الإجراءات للعائدين إلى الإمارات من الخارج، فأشارت إلي أنه يتعين على كل المسافرين الراغبين في العودة إلى دبي من حاملي الإقامات ملء استمارة الإفصاح الطبي  واستمارة الخضوع للحجر الصحي، للاستعداد للعودة إلى الإمارات خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، أعلنت شركة الاتحاد للطيران، عن استئناف رحلاتها من أبوظبي إلى أثينا في جمهورية اليونان، ابتداء من يوم الأربعاء 24 يونيو/حزيران الجاري، حيث تُسير رحلات محدودة من وإلى عبر إمارة أبوظبي في الفترة المُقبلة.

وأشار المتحدث  باسم الاتحاد للطيران ، أن الشركة تتعاون مع الهيئات الحكومية الإماراتية وسلطات الطيران العالمية للتركيز على العودة تدريجياً إلى جدول الرحلات المنتظمة عند عودة الظروف إلى طبيعتها.

وسط ذلك، نوهت الشركة بأنه يجب على المسافر قبل الحجز التقدم بطلب للحصول على موافقة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عبر خدمة تواجدي للمقيمين بدولة الإمارات.

وأكدت شركة الاتحاد للطيران أنه لن يسمح بالسفر إلا للذين يحملون إقامة سارية في الإمارات، وأيضا للذين يحملون رقم الموافقة الصادر من الهوية والجنسية.

الرئيس التنفيذي لـ

وستربط هذه الرحلات الضيوف المسافرين من وإلى أثينا بعدد من الوجهات الرئيسية في آسيا وأستراليا عبر أبوظبي، حيث أنه مع تشغيل هذه الرحلات، سيبلغ عدد الوجهات الدولية التي تشغّل إليها الاتحاد للطيران 25 وجهة. 

وابتداء من 1 يوليو/تموز المقبل، تخطط  الشركة إلى زيادة عدد رحلاتها المجدولة بشكل كبير، وذلك في حال رفع الحظر عن النقل الجوي من وإلى دولة الإمارات.

 وعن الإجراءات التي ستتخذها الشركة، فستتعاون الشركة مع الهيئات الحكومية الإماراتية وسلطات الطيران العالمية للتركيز على العودة تدريجياً إلى جدول الرحلات المنتظمة عند عودة الظروف إلى طبيعتها.

وحثت المسافرين خلال الفترة المقبلة على ضرورة التقدم بطلب للحصول على موافقة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عبر خدمة تواجدي للمقيمين بدولة الإمارات قبل الحجز.

يأتي ذلك مع إعلان الحكومة الإماراتية، مؤخرا، عن شروط وإجراءات سفر المواطنين والمقيمين وقسمت الدول المسموح بالسفر إليها، إلى 3 فئات "عالية الخطورة، ومتوسطة الخطورة، ومنخفضة الخطورة" بشأن انتشار فيروس كورونا.

وسمحت بالسفر  إلى 42 دولة منخفضة الخطورة، مع استبعاد السفر نهائياً للدول عالية الخطورة، كما سمحت بالسفر إلى 14 دولة متوسطة الخطورة، في الحالات الطارئة ولقصد العلاج الصحي الضروري أو زيارة صلة القرابة من الدرجة الأولى أو للبعثات العسكرية والدبلوماسية والرسمية.

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. ماذا فعلت الإمارات لاستئناف حركة الطيران بالكامل؟

تحليل.. هل تكبح عودة الطيران بالإمارات تمديد خفض الرواتب وتسريح العاملين؟

إنفوجرافيك.. شروط الإمارات لسفر المواطنين والمقيمين بدءاً من الثلاثاء القادم

تقرير: شركات الطيران الإماراتية تسير رحلات لعودة المقيمين بالخارج مطلع يونيو

فيديوجرافيك.. كيف أعادت دبي فتح الاقتصاد بعد الإغلاق بسبب كورونا؟

تقرير.. 5 شركات بالإمارات تخفض الرواتب لمواجهة أزمة "كورونا