TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: إتاحة فرص عمل لـ23 مصرياً عائداً من ليبيا

وزيرة: إتاحة فرص عمل لـ23 مصرياً عائداً من ليبيا
نيفين جامع

القاهرة - مباشر: أعلنت نيفين جامع وزيرة الصناعة، عن إتاحة فرص عمل لـ23 مصرياً العائدين مؤخراً من ليبيا، والذين أعادتهم السلطات المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية.

وأوضح بيان صادر اليوم الأحد، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سيتولى إتاحة فرص العمل سواء من خلال إلحاقهم بالمشروعات الإنتاجية أو مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال توفير الدعم الفني أو التمويل المطلوب لبدء هذه المشروعات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مع وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والذي تناول بحث سبل توحيد جهود الوزارتين لاستيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج في قطاعات الاقتصاد المصري.

وأشادت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، بمستوى التعاون الثنائي بين الوزارتين لافتة إلى النتائج الإيجابية لدور جهاز المشروعات الصغيرة في المبادرة الرئاسية مراكب النجاة، مؤكدة اهتمام الدولة بالعالقين من المصريين بالخارج بداية من ترتيبات استقبالهم حتى وصل عدد العائدين منذ غلق الطيران إلى 57 ألف مواطن.

واستعرضت السفيرة نبيلة عمل اللجنة المشتركة بين وزارتي الهجرة والتخطيط من خلال تحليل بيانات استمارة" نورت بلدك"، وما تظهره المؤشرات المبدئية للعينات الأولية لبيانات العائدين من 23 محافظة تتصدرها النسبة الأعلى محافظات صعيد مصر.

وأوضحت تصدر سوهاج النسبة الأعلى للمحافظات، كما تنوعت الفئات العمرية بين فئة عمرية من 19 إلى 40 وهي الفئة العمرية الأعلى نسبة بين العائدين.

وأكدت وزيرة الهجرة أهمية الترويج للفرص المتاحة في كافة المشروعات لتكون طوبة جديدة في بناء الثقة مع المواطنين المصريين بالخارج الذين لمسوا بنفسهم جهد الدولة وتوجيهات السيد الرئيس المباشرة بالاهتمام بهم وإعادتهم للوطن ودمجهم في جهود التنمية.

ومن جانبها، أوضحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن كافة أجهزة الدولة حريصة على دمج العمالة المصرية العائدة من الخارج خاصة الفئات المتضررة من إنهاء عقودها بسبب جائحة كورونا.

وأشارت جامع، إلى أنه سيتم استيعاب تلك العمالة في المشروعات القومية والإنتاجية أو دعمهم من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لافتة إلى أن الجهاز يستهدف توفير كافة أشكال الدعم للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة للشباب المصري خاصة في المجالات كثيفة العمالة.

وأشارت الوزيرة الى أن الجهاز سيخصص خطاً ساخناً لتلقي مكالمات العائدين من ليبيا على هامش الأزمة الأخيرة التي تدخلت فيها أجهزة الدولة لتيسير عودة المصريين العالقين في ليبيا.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على التواصل مع المصريين العائدين لعرض الفرص المختلفة بدءاً بالمجموعة التي عادت من ليبيا مروراً بالعائدين من الخليج عبر التواصل المباشر معهم من قبل مسؤولي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتبادل المعلومات والبيانات بين الوزارتين بما يسهم في تضافر الجهود الحكومية.

ترشيحات:

أرباح أكرو مصر للشدات تتراجع 37% في 3 أشهر

بدعم عالمي.. الذهب يرتفع 10 جنيهات في السوق المصري خلال أسبوع

التخطيط المصرية تعلن مستهدفات قطاع الزراعة خلال 2020-2021

6.5 مليار يورو قيمة التعاون بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار