TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موانئ دبي" تسعى لعقد صفقات استحواذ لمواجهة تداعيات كورونا

"موانئ دبي" تسعى لعقد صفقات استحواذ لمواجهة تداعيات كورونا
موانئ دبي العالمية

دبي - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية، إن المجموعة العملاقة، تسعى لمزيد من الاستحواذات التي تجلب إيرادات سخية.

وكشف الرئيس التنفيذي سلطان أحمد بن سليّم في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن المجموعة أقدمت في السنوات الأخيرة على عمليات شراء واستحواذ أنفقت فيها مليارات الدولارات للحصول على أصول من عبّارات في بريطانيا وصولاً إلى محطات نقل في تشيلي.

وأضاف أحمد بن سليم، أن أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد عرقلت حركة التجارة العالمية التي تعتمد بنسبة 80 بالمائة على عمليات النقل البحري، ما أدى إلى شل سلاسل الإمداد وتخفيض الواردات والصادرات العالمية بما فيها الصين أكبر مصدّر في العالم.

ويرى أحمد بن سليم أنّ التوقعات بالعودة الى المستويات السابقة كانت مفرطة في التفاؤل، محذّراً في المقابل من أن العالم يواجه احتمال الوقوع في مرحلة من الركود الطويل ما لم يتم اعتماد اجراءات تحفيزية.

وتابع على حد قوله: "من الآن حتى الأشهر الأربعة القادمة، ستكون هذه القضية الرئيسية.. ماذا سيحدث؟ علينا أن نرى ولكننا نتحضر للأسوأ".

وأضاف: حتى خلال هذه الأزمة، إذا وجدت شيئاً مدراً للدخل، ونعتقد بأنه استثمار سيعزز إيراداتنا ويحقق الربح، فإنّ المجموعة ستقدم على خطوة ما في هذا الصدد.

ولكن على الرغم من هذه التوقعات القاتمة، أكد بن سليّم أن موانئ دبي العالمية لم تطلب أي مساعدة مالية من حكومة دبي، وأنها ستقوم بجمع الديون من السوق لتمويل خطط توسّعها حال احتاجت إلى ذلك.

وتعد المجموعة والشركات التابعة لها مصدراً هاماً للنقد لاقتصاد الإمارة التي تملك أحد أكثر الاقتصادات تنوعا في منطقة الخليج.

يشار إلى أنه لم تعلن "موانئ دبي العالمية" عن أي تسريحات لموظفيها خلال الازمة، واستبعد رئيسها التنفيذي القيام بخفض الرواتب على عكس الكثير من الشركات الكبرى في الخليج بما في ذلك "طيران الإمارات" التي أعلنت عن تسريح عدد من موظفيها وتخفيض الرواتب لعدة أشهر

وحقّقت المجموعة العام الماضي ارتفاعا في أرباحها الصافية قدره 4.6 بالمائة لتصبح 1.33 مليار دولار.

وتعاملت "موانئ دبي العالمية" العام الماضي مع 71.2 مليون حاوية، ما يجعلها من بين أكبر 5 شركات في هذا المجال العالم، فيما تعامل ميناء جبل علي في دبي مع 14.1 مليون حاوية في تراجع قدره 5.6 بالمائة إلا انه لا يزال من بين العشر الأكبر على مستوى العالم.

وبحسب بن سليّم، لم تغادر بسبب الأزمة أي شركة من أصل 8 آلاف موجودة في "المنطقة الحرة لجبل علي" التي ساهمت العام الماضي ب 23 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

ترشيحات:

سهم "الاتحاد العقارية" يرتفع 1.22% بعد رفض استخدام الاحتياطي لإطفاء الخسائر

1.66 تريليون درهم ودائع المقيمين في بنوك الإمارات خلال 3 أشهر

أسواق المال الإماراتية تستهل تعاملاتها على تراجع