تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يستدعي السفير التركي للمرة الثانية ويطالب أنقرة بسحب قواتها

العراق يستدعي السفير التركي للمرة الثانية ويطالب أنقرة بسحب قواتها
وزارة الخارجية العراقية

مباشر: استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، السفير التركي في العراق للمرة الثانية خلال أيام، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، داعية إلى الكف عن الأفعال الاستفزازية.

واستنكر العراق، وفقا لبيان الخارجية، بأشد عبارات الاستنكار والشجب معاودة القوات التركية يوم 17 يونيو/ حزيران الجاري انتهاك حرمة البلاد وسيادتها بقصف ومهاجَمة أهداف داخل الحدود الدولية.

وأكدت الخارجية رفع العراق القاطع لهذه الانتهاكات التي تخالف المواثيق والقوانين الدولية، مشددة على ضرورة التزام الجانب التركي بإيقاف القصف، وسحب قواته المعتدية من الأراضي العراقية التي توغلت فيها أمس ومن أماكن تواجدها في معسكر بعشيقة وغيرها.

وحذرت الحكومة العراقية بأن تركيا كانت السبب في زيادة اختلال الأمن بالمنطقة الحدودية المشتركة؛ إذ تسببت "مبادرة السلام" التي اعتمدتها مع حزب العمال الكردستاني عام 2013 بتوطين الكثير من عناصر هذا الحزب التركي داخل الأراضي العراقية من دون موافقة أو التشاور مع العراق؛ مما دعا العراق إلى الاحتجاج حينها لدى مجلس الأمن.

واستدعت وزارة الخارجيّة السفير التركي في العراق مجدداً اليوم، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة داعية إلى الكف عن مثل هذه الأفعال الاستفزازيّة، والخروقات المرفوضة.

وقالت الخارجية، إن العراق يحتفظ بحقوقه المشروعة في اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها حماية سيادته وسلامة شعبه، بما فيها الطلب إلى مجلس الأمن والمنظمات الإقليمية والدوليّة على النهوض بمسؤوليّتها.

واستدعت الوزارة، قبل يومين، السفير التركي؛ وسلّمته مذكرة احتجاج على خروقات سابقة ارتكبها الطيران التركي، وبمُقتضى ‫السياقات الدبلوماسية الاحترافية يفترض على السفير أن يكون قد نقل المذكرة إلى حكومته، وأبلغها بفحوى الاجتماع.

وتابعت: "فمَهمّة السفير هي تطوير العلاقات لا العكس، وقد أوضحنا له حدود دوره سابقاً وكذلك اليوم".

وأكدت الحكومة العراقية، على ألا تُستخدم أراضي العراق مقراً أو ممراً لإلحاق الضرر والأذى بدول الجوار، كما ورد في الدستور العراقي.

ترشيحات:

وزير النفط العراقي يبحث تطورات السوق بعد اتفاق "أوبك +"

البنك الدولي يستعد لزيادة التعاون مع العراق ودعم مواجهة الأزمة المالية

البرلمان العراقي يوجّه بتضمين التخصيصات المالية للموظفين في قانون الاقتراض

العراق يسجل 1554 إصابة جديدة و61 حالة وفاة بفيروس كورونا

التعليم العراقية تصدر توضيحاً بشأن ملف التعيينات والدرجات الوظيفية

النزاهة تستقدم موظفين في صحة كركوك على خلفية شبهات فساد