TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الأسهم الإماراتية تحصد مكاسب تفوق 3 مليارات دولار في جلستين

تقرير: الأسهم الإماراتية تحصد مكاسب تفوق 3 مليارات دولار في جلستين
سوق دبي المالي

مباشر - إيناس بهجت: واصلت أسواق المال الإماراتية خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، تحقيق مزيد من المكاسب السوقية التي وصل قدرها إلى نحو 1.98 مليار درهم (539 مليون دولار)، بدعم زيادة ثقة المستثمرين بالأسواق المحلية.

وبحسب حسابات "مباشر"، فقد حققت الأسهم الإماراتية أرباحاً سوقية قيمتها الإجمالية وصلت إلى 11.22 مليار درهم (3.05 مليار دولار) في جلستين متتاليتين بعد أن شهدت تذبذباً في أول جلستين من الأسبوع جراء خسائر النفط العالمي مع مخاوف الموجة الثانية لفيروس "كورونا" وانخفاض الطلب.

يشار إلى أن بورصتي دبي وأبوظبي، حققتا مكاسب سوقية أمس الثلاثاء بقيمة 9.24 مليار درهم (2.52 مليار دولار)  مقتفيةً أثر البورصات العالمية والتعافي في أسعار النفط بعد عودة الآمال لدى المستثمرين وسط توقعات إيجابية.

وواصلت التعاملات على الأسهم الإماراتية إيجابياتها بجلسة اليوم الأربعاء، مع محفزات حكومية زادت من الثقة في التداولات، لتبلغ القيمة السوقية لأسهم أبوظبي اليوم 494.34 مليار درهم، مقابل نحو 492.44 مليار درهم، بمكاسب قدرها 1.9 مليار درهم (517 مليون دولار)، استناداً إلى البيانات الرسمية لسوقي دبي وأبوظبي الماليين.

وصعد المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.10 بالمائة، بما يُعادل 47.81 نقطة، ليصل إلى مستوى 4376.42 نقطة، متماثلاً مع الأداء الإيجابي في يوم أمس.

ومع ختام تعاملات جلسة اليوم، سجلت أسهم دبي قيمة سوقية قدرها 292.47 مليار درهم، مقارنة بنحو 292.39 مليار درهم، محققة أرباحاً سوقية قدرها 80 مليون درهم (21.8 مليون دولار).

وزاد المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.04 بالمائة، بما يُوازي 0.95 نقطة ليصل إلى 2070.97 نقطة، متماثلاً مع الأداء الإيجابي في جلسة أمس.

يأتي ارتفاع الأسهم المحلية اليوم مع عودة الموظفين في إمارة دبي إلى مقار عملهم منذ يوم الأحد بمطلع الأسبوع الموافق 14 يونيو/حزيران الجاري بشكل طبيعي بنسبة 100 بالمائة، وسط الحرص على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية التي تحمي الموظفين من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وفي نفس الوقت، عاد موظفو حكومة إمارة الشارقة إلى مقار عملهم بنسبة 30 بالمائة اعتباراً من الأحد بمطلع الأسبوع الموافق 14 يونيو/حزيران الجاري بعد انقطاع دام أكثر من شهرين منذ مارس/آذار الماضي.

وتزامناً مع ذلك، في خطوة يتوقع أن تنعكس إيجاباً على ثقة المستثمرين بالأسواق المالية بالدولة، شرعت الأسواق المالية الإماراتية في اتخاذ الإجراءات العملية لتطبيق القرار الذي أصدره رئيس مجلس إدارة الهيئة سلطان المنصوري مؤخراً بشأن آلية التعامل مع الشركات المساهمة العامة الموقوفة عن التداول.

وبمقتضى القرار، فإنه سيتم نقل الشركات الموقوف أسهمها إلى التداول في شاشة مستقلة تحت مسمى "شاشة الفئة الثانية"، وتضم هذه الشاشة الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة نسبة 50 بالمائة فأكثر من رأسمالها بناءً على آخر بيانات مالية سنوية مدققة للشركة، بحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة.

وفي 11 أبريل/نيسان الماضي، قرر مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة سلطان بن سعيد المنصوري، اعتماد قرار بشأن آلية التعامل مع الشركات المساهمة العامة الموقوفة عن التداول، ووفقاً للقرار يتم تصنيف الشركات المدرجة إلى فئتين أولى وثانية.

ومع التعاملات، ارتفع سهم أبوظبي الأول خلال تعاملات الجلسة، إلى أعلى سعر في أسبوع من التداولات، بعد نجاح بيع سندات فورموزا لأجل خمس سنوات بقيمة 1.4 مليار يوان صيني (197.3 مليون دولار) بفائدة 3.5 بالمائة.

ترشيحات:

مسؤولو النفط والغاز يؤكدون ضمان إمدادات عالمية مستدامة من الطاقة

صندوق أبوظبي السيادي يرفع حصته في سلنكس الإسبانية

سهم "أبوظبي الأول" يصعد لأعلى سعر في أسبوع بعد بيع سندات

بروفايل .. "مسبار الأمل" حلم إماراتي يقترب لاكتشاف سطح المريخ

إنفوجرافيك.. استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية خلال 4 أشهر