TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النزاهة تستقدم موظفين في صحة كركوك على خلفية شبهات فساد

النزاهة تستقدم موظفين في صحة كركوك على خلفية شبهات فساد
عملات عراقية

مباشر: كشفت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الأربعاء، عن شبهات فساد في تجهيز جهازي فحص فيروسات، مبينة تمكنها من ضبط الأوليات الخاصة بالمشروع والبالغة قيمته أكثر من 180 مليون دينار في كركوك.

وذكر بيان للهيئة نشر اليوم الأربعاء  أن "دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة، أشارت إلى تمكُّن مكتب تحقيق الهيأة في محافظة كركوك من ضبط الأوليَّات الخاصَّة بمشروع شراء جهازي فحص فيروسات نوع (PCR REAL Time) عام 2019 بكلفة 186 مليون دينار".

 مُوضحا أنَّ "عمليَّـة الضبط  تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّـةٍ، جاءت على خلفيَّة رصد شبهات فسادٍ؛ لعدم مطابقة الجهازين للمواصفات الفنيَّة، فضلاً عن عدم استخدام الجهازين في فحص فيروس كورونا (COVID – 19) في ظلِّ تفشِّي الوباء لعدم دقة نتائجه".

وأضاف البيان، أن "قاضي التحقيق المُختصِّ أصدر أوامر استقدامٍ بحقِّ مسؤول شعبة المُختبرات، والمُوظَّف المسؤول عن الأمور الفنيَّة، والمُوظَّف المسؤول في مصرف الدم الرئيس في دائرة صحَّة المحافظة، استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات".

وعلى صعيدٍ آخر، تمكَّنت ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في المحافظة، وفي عمليَّةٍ أخرى، من ضبط الأوليَّات الخاصَّة بأحد المشاريع المُنفَّذة من تخصيصات إعادة استقرار وإعمار الأقضية والنواحي والمدن المُحرَّرة من الإرهاب بمبلغٍ مقدارُه 246 مليون دينار، لوجود شبهة فسادٍ فيه".

وأوضح، أن "عمليَّـة الضبط تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّـةٍ، أسفرت عن ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالمشروع في قسم الحسابات بديوان المحافظة على خلفيَّـة وجود مبالغةٍ في أجور الآليَّات، فضلاً عن عدم وجود أيَّة عمليَّة نقلٍ للأتربة التي تضمَّنتها تفاصيل المشروع"، لافتا إلى أنه "تمَّ صرف مبالغ كبيرة عليها، إذ سبق أن تمَّ إصدار أوامر قبض بحقِّ لجان التنفيذ ومديري أقسام الحسابات والتدقيق على وفق أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات".

ترشيحات:

 

"الكهرباء" العراقية تكشف موعد صرف الرواتب المتأخرة لموظفي العقود

العراق: لم نتلق إشعاراً من الجانب السعودي بإلغاء موسم الحج

الكويت تسجل 527 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

الصحة تكشف أكثر الفئات إصابة بكورونا.. والوزيرة: مصر الأقل عالمياً بحالات الوفاة