TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات اليابان تتهاوى 28% في أكبر هبوط منذ الأزمة المالية

صادرات اليابان تتهاوى 28% في أكبر هبوط منذ الأزمة المالية

مباشر: تراجعت صادرات اليابان بأكبر وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية خلال شهر مايو/آيار الماضي، مع انخفاض شحنات السيارات الموجهة إلى الولايات المتحدة.

وأعلنت وزارة المالية في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن صادرات اليابان تراجعت بنحو 28.3 بالمائة خلال شهر مايو/آيار الماضي على أساس سنوي، وهو أكبر انخفاض منذ سبتمبر/آيلول 2009.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض الصادرات اليابانية بنسبة 26.1 بالمائة خلال الشهر الماضي.

وبحسب البيانات، انخفضت صادرات اليابان إلى الولايات المتحدة - السوق الرئيسية لطوكيو - إلى النصف مسجلة أكبر انخفاض على أساس سنوي منذ مارس/آذار 2009، بسبب تراجع بأكثر من 70 بالمائة في شحنات السيارات وقطع غيار السيارات.

كما انخفضت الصادرات إلى الصين - وهي الشريك التجاري الأكبر لطوكيو - بنسبة 1.9 بالمائة في مايو/آيار على أساس سنوي، بسبب الانخفاض في المواد الخام الكيميائية والسيارات ومعدات صنع الرقائق.

في حين انخفضت الشحنات إلى آسيا - التي تمثل أكثر من نصف الصادرات اليابانية - بنسبة 12 بالمائة، كما انخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 33.8 بالمائة.

وعلى الصعيد العالمي، يكافح صانعو السيارات للتعافي من عمليات الإغلاق القوية، مما أدى إلى انخفاض الطلب على السيارات.

كما هبطت واردات اليابان بنحو 26.2 بالمائة في مايو/آيار، وهو أكبر انخفاض منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2009، وهو ما يعكس ضعف الطلب المحلي بفعل انهيار أسعار النفط الخام.

وبالنسبة للميزان التجاري في اليابان فسجل عجزاً بقيمة 833.39 مليار ين خلال الشهر الماضي، مقابل عجز 965.4 مليار ين في نفس الفترة قبل عام.

وبحلول الساعة 9:29 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الين الياباني أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.1 بالمائة إلى 107.43 ين.