TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز: نتوقع حدوث حراك متزايد في سوق أدوات الدين بالسعودية خلال السنوات المقبلة

القويز: نتوقع حدوث حراك متزايد في سوق أدوات الدين بالسعودية خلال السنوات المقبلة
رئيس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز- أرشيفية

الرياض – مباشر: توقع رئيس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، اليوم الثلاثاء، حدوث حراك متزايد في سوق أدوات الدين خلال السنوات المقبلة.

وقال القويز، خلال لقاء افتراضي نظمته غرفة الرياض تحت عنوان دور السوق المالية في دعم وتنمية الاقتصاد، إن الإدراج المباشر آلية جديدة تم الإعلان عنها العام الماضي وتمكن الشركات التي لديها سيولة عالية من تقديم الطلب في تداول والتنسيق مع الهيئة وبدء إدراجها.

وقال إن السوق السعودية شهدت تدفقات مالية من الخارج بنحو 100 مليار ريال خلال العام 2019، وهي أكبر كمية استثمارات أجنبية مباشرة تدخل للمملكة خلال عام واحد في تاريخها.

وتابع: "انخفضت متوسط أرباح الشركات 20% في العام الماضي، ودخول هذه السيولة كان لها فضل في تحصين السوق من أثر أي انخفاض في المستويات السعرية نتيجة انخفاض أرباح الشركات".

وقال إنه "في عام 2020 دخلنا في معترك آخر وهو دخول معركة كورونا، وتجربة المملكة كانت ناجحة بكل المقاييس، وخلال شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط استمرت التدفقات النقدية الإيجابية وسجلت 5 مليارات ريال، والشهر الوحيد اللي صادف خروج تدفقات هو مارس/ آذار بصافي 3 مليارات ريال فقط، ولكن في أبريل/ نيسان وما بعدها شهدنا في دخول صافي تدفقات إيجابية".

وأضاف القويز أنه رغم ظروف كورونا فإن الاستثمار الأجنبي شهد استقراراً وليس تذبذباً خلال الفترة مع ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد السعودي.

وأضاف القويز، أنه كان هناك زخم كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات النامية للإدراج المباشر، ترجم لعدد من الطلبات للإدراج المباشر، لما جاءت كورونا الشركات كان هدفها إيقاف الخطط لما بعد كورونا، ومع استقرار الأحوال وعودة الأوضاع سيوجد هناك زيادة بالإدراج المباشر.

ولفت رئيس هيئة السوق المالية، إلى أن شركات التقنية تجد تناميا متسارعا وبالتالي الإدراج لها عبر السوق المالية أصبح مطلبا.

و​كشف رئيس مجلس هيئة السوق المالية، عن ارتفاع طلبات الطرح للسوق المالية خلال النصف الأول من العام الحالي 2020 بنسبة 25% مقارنةً بنفس الفترة في عام 2019، وزيادة في طلبات الطرح لسوق نمو 50% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

ولفت القويز، إلى ارتفاع طلبات زيادة رأس المال للشركات المدرجة بنسبة 200%، مقارنةً بالنصف الأول من العام الماضي 2019.

ترشيحات:

الصحة السعودية: 4267 إصابة جديدة و41 حالة وفاة بفيروس كورونا

الصناعي السعودي: 3.7 مليار ريال لدعم المنشآت الصناعية في مواجهة تداعيات كورونا

الشورى السعودي يطالب صندوق التنمية العقارية بمراجعة عقود الممولين

مجلس الشورى السعودي يوضح أسباب رفض توصية وضع سلم رواتب للقطاع الخاص

السعودية تتقدم للمرتبة الـ 24 في تقرير التنافسية العالمية 2020

السعودية: تطبيق لائحة الجزاءات لمخالفات مصانع ومحلات بيع المياه.. بعد أسبوع

الشورى يطالب بدراسة تطبيق لوائح الموظفين وسلم الرواتب بـ"التأمينات" على "الحبوب"