TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تخفض حيازتها للسندات الأمريكية 17% خلال أبريل

البحرين تخفض حيازتها للسندات الأمريكية 17% خلال أبريل
نقود ورقية فئة 100 دولار أمريكي

مباشر - إيناس بهجت: تراجعت حيازة دولة البحرين من السندات الأمريكية بنسبة قدرها 17 بالمائة، خلال شهر أبريل/نيسان من عام 2020، على أساس شهري.

وبحسب البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، تراجعت استثمارات المملكة إلى نحو 1.22 مليار دولار في تلك الفترة من العام الجاري، مقارنة بــ1.47 مليار دولار قيمتها في مارس/آذار من عام 2020.

وانخفضت حيازة مملكة البحرين من السندات الأمريكية بقيمة 250 مليون دولار خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقابل قيمتها بشهر مارس/ آذار المنتهي من العام ذاته.

وسنوياً، صعدت حيازتها بقيمة 489 مليون دولار في أبريل/نيسان 2020، بعد أن كانت 731 مليون دولار في أبريل/نيسان من عام 2019.

عربياً

وتصدرت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية بقيمة 125.3 مليار دولار في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وحققت دولة الكويت استثماراتها بتلك القائمة عند مستويات 44.5 مليار دولار في شهر أبريل /نيسان من عام 2020.

فيما خرجت الإمارات من قائمة كبار ملاك القائمة للشهر الثاني على التوالي، بعد تخفيض الاستثمارات بالسندات الأمريكية إلى 26.28 مليار دولار.

وسبقت الإمارات على مستوى الدول العربية، دولة العراق التي وصلت حيازتها من السندات الأمريكية إلى 32.5 مليار دولار، لتدخل في قائمة الكبار، بعد أن كانت في مارس/آذار الماضي عند 30.7 مليار دولار.

عالمياً

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، أن اليابان خفضت حيازتها من السندات الأمريكية خلال أبريل/نيسان الماضي إلى مستوى 1.266 تريليون دولار، مقابل 1.272 تريليون دولار في مارس/نيسان2020.

كما خفضت الصين صاحبة المركز الثاني حيازتها من الديون الأمريكية خلال أبريل/نيسان عند مستوى 1.072 تريليون دولار مقارنة مع 1.082 تريليون دولار بالشهر السابق له، وذلك بالتزامن مع استمرار تفشي فيروس "كورونا" وآثاره الاقتصادية السلبية التي ظهرت ببعض البيانات الاقتصادية لـ"بكين".

يشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

السعودية تخفض حيازتها للسندات الأمريكية 29% خلال أبريل