TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوكالة الفرنسية تمنح مصر 151 مليون يورو لدعم موازنة قطاع الطاقة

الوكالة الفرنسية تمنح مصر 151 مليون يورو لدعم موازنة قطاع الطاقة
151 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية لبرنامج دعم موازنة قطاع الطاقة

القاهرة - مباشر: أعلنت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، توقيع اتفاق مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتقديم تمويل ومنحة بقيمة إجمالية تبلغ 151 مليون يورو لبرنامج دعم موازنة قطاع الطاقة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إن ذلك يأتي في ضوء قيام الوزارة بتوفير حزم من التمويل السريع من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتمويل دعم الموازنة، والمساهمة في مواجهة الآثار السلبية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المشاط أن الاتفاق الذي قامت بتوقيعه مع كل من ستيفان روماتيه سفير فرنسا لدى القاهرة، وفابيو جراتزى مدير الوكالة الفرنسية للتنمية، لصالح كل من وزارتي المالية والكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك لدعم تطوير قطاع الكهرباء، وفقاً للأهداف الموضحة في استراتيجية المتكاملة للطاقة المستدامة حتى عام 2035.

وتهدف الاستراتيجية إلى تعزيز الاستدامة المالية والإدارة والكفاءة التشغيلية لقطاع الطاقة، ودعم استخدام الطاقة المتجددة لتعزيز استراتيجية "النمو الأخضر".

وأضافت الوزيرة أن الاتفاق يتضمن منحة لتمويل الدعم الفني بهدف دعم تنفيذ الإجراءات الرئيسية لإصلاح قطاع الطاقة في مصر من خلال بناء القدرات، لوضع منهجية وإدارة تقييم للأثر الاجتماعي والاقتصادي، المباشر وغير المباشر، وللوائح والسياسات التي تم إعدادها بواسطة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وتشجيع النقل الكهربائي، للبدء في تحويل قطاع النقل إلى مسار أكثر مراعاةً للبيئة.

وأكدت المشاط أن المشروع يمثل أحد أهم نماذج تطبيق استراتيجية التعاون الجديدة التي أطلقتها وزارة التعاون الدولي، والتي تعتمد على 3 محاور رئيسية وهي: المواطن هو محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا الاتفاق يساهم في تحقيق 3 أهداف للتنمية المستدامة، وهي الهدف السابع "طاقة نظيفة وبأسعار معقولة"، والهدف الثاني عشر "الإنتاج والاستهلاك المستدام"، والهدف السابع عشر "عقد الشراكات لتحقيق الأهداف".

وأشادت الوزيرة بدور الوكالة الفرنسية للتنمية في مساندة المشروعات التنموية بمصر، حيث تبلغ محفظة التعاون الجارية نحو 826.3 مليون يورو، كما تدير فرنسا منح من الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة 153 مليون يورو.

ترشيحات:

التضامن المصرية توضح موعد صرف علاوات أصحاب المعاشات وفتح الحضانات

مصر تفتح مطاراتها للرحلات الدولية مطلع يوليو

مصر: تعنت إثيوبيا عطّل التفاوض حول السد ونبحث خيارات بينها اللجوء لمجلس الأمن

مصر ترفض مقترح إثيوبيا الأخير لقواعد ملء السد: "مخل فنياً وقانونياً"

شركة مصرية تحصل على رخصة تصنيع وتوزيع "ريمديسيفير" لعلاج مرضى كورونا