TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج تؤسس شركة المدفوعات الإلكترونية وتطلق نظام "آفاق"

دول الخليج تؤسس شركة المدفوعات الإلكترونية وتطلق نظام "آفاق"
دول مجلس التعاون الخليجي ـ تعبيرية

الرياض - مباشر: أسست دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أول شركة للمدفوعات الخليجية والمكونة من محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس الست (السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان) رسميا.

واطلع مجلس إدارة الشركة في اجتماع له اليوم الثلاثاء، على تطور سير العمل لمرحلة اختبارات نظام "آفاق"، وهو نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي ستكون على مراحل.

وعُقد اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة المدفوعات الخليجية والمكونة من محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد استكمال المتطلبات القانونية لتأسيس الشركة وصدور سجلها التجاري من قبل وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، وفقا لوكالة أنباء البحرين "بنا".

وتم الاتفاق على أن يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض وفرعها في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبعد الانتهاء من أعمال اجتماع الجمعية التأسيسية الذي عقد عن طريق تقنية الاتصال المرئي الأحد الماضي، تم عقد الاجتماع الأول لمجلس الإدارة والمشكل من عضوين من مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس.

ووافق المساهمون في الشركة في بداية الاجتماع على اختيار محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد بن محمد المعراج رئيسا للدورة الأولى لمجلس الإدارة، واختيار الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني طاهر بن سالم العمري نائبا للرئيس.

وتناول المجتمعون مناقشة البنود الأخرى المدرجة في جدول الأعمال واتخذوا القرارات المناسبة، كما تم الاتفاق على تشكيل اللجان المنبثقة عن المجلس وهما اللجنة التنفيذية ولجنة المراجعة والتدقيق.

نظام "آفاق"

واطلع مجلس الإدارة على تطور سير العمل لمرحلة اختبارات نظام “آفاق”، والتي ستكون على مراحل، ويتم الآن تنفيذ اختبارات التكامل بين مؤسسة النقد العربي السعودي ومصرف البحرين المركزي وعدد من البنوك التجارية في كلا الدولتين كمرحلة أولى سيتبعها لاحقاً بقية المشاركين.

ويأتي تأسيس وتشغيل شركة المدفوعات الخليجية تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 37 بالموافقة على تأسيس وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس، وتفويض مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس بتملك وإدارة وتمويل المشروع من خلال تأسيس شركة مستقلة.

أغراض الشركة

وتتمثل أغراض الشركة في عددا من الأهداف المكلفة بها ومن أهمها تأسيس وبناء وتشغيل نظام “آفاق” لتنفيذ عمليات تحويل وتسوية المدفوعات المالية بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية والبنوك التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ونظام ” آفاق” يهدف إلى اختصار الفترة الزمنية التي تستغرقها التحويلات المالية بين دول المجلس عبر تنفيذ إجراءات التحويل والتسوية المالية بشكل مباشر بين دول المجلس.

مزايا نظام "آفاق" 

تحقيق الدقة والكفاءة في تمرير مبالغ الحوالات المالية وإيداعها في حسابات العملاء المصرفية بتكلفة منخفضة على العملاء مقارنة بتكلفة أسعار التحويلات المالية الحالية والتي تتم عبر الأنظمة التقليدية.

ترشيحات

الشورى السعودي يوافق على تأسيس شركة المدفوعات الخليجية

الشورى البحريني يوافق بشكل مبدأي على قانون نظام "المدفوعات الخليجي"

صندوق النقد يبحث استخدام الأصول الاحتياطية الحالية لمساعدة الدول

البنوك السعودية تحذر من رسائل احتيال عبر البريد الإلكتروني