TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتعافي الاقتصاد بعد كورونا محور الأحداث الاقتصادية اليوم بالإمارات

توقعات بتعافي الاقتصاد بعد كورونا محور الأحداث الاقتصادية اليوم بالإمارات
أحد معالم دولة الإمارات

مباشر – محمد هشام: شهد الاقتصاد والسوق الإماراتي اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث، وكان في صدارتها بيانات مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي PMI الخاص باقتصاد دبي، حيث قال الباحث الاقتصادي في آي.إتش.إس ماركت ديفيد أوين: "من المتوقع أن تتحسن الأنشطة في العام المقبل ولكن علينا أن ننتظر لنرى المدة التي سيستغرقها تعافي اقتصاد دبي بعد كوفيد- 19".

ويرصد (مباشر) أبرز الأحدث على النحو التالي:

وقع خميس الشرياني رائد الأعمال الإماراتي والرئيس التنفيذي ومؤسس تطبيق "رفيق"، المخصص لتقديم خدمات الصيانة والديكور والإنشاءات، اتفاقية شراكة وتعاون عن بُعد، يوم الاثنين، مع شركة فرانكورب الشرق الأوسط؛ بهدف توسعة رقعة خدماته وفق آليات حديثة وامتيازات خدمية وذلك ضمن خططه التوسعية إقليمياً وعالمياً.

ووافق جهاز أبوظبي للاستثمار  صندوق الثروة السيادي بالإمارة "إيديا"، على شراء حصة تقدر بنحو  1.16% بقيمة 752 مليون دولار من أسهم شركة جيو بلاتفورمز.

وأعلنت مجموعة جي إف إتش المالية، المُدرجة في سوق دبي المالي، بورصة الكويت، وبورصة البحرين عن إكمال عملية إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

واستمر معدّل التضخم في دولة الإمارات في النطاق السالب للشهر الـ16 على التوالي، وذلك بعد وصوله عند 1.9 بالمائة في شهر أبريل/نيسان خلال عام 2020 مقابل - 2.1 بالمائة في ذات الشهر عام 2019.

وعينت مجموعة الدانوب اليوم الثلاثاء شركة سراج باور شريكاً لها في تطوير مشاريع وحدات الطاقة الشمسية.

ورفع البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي للإمارات للعام الجاري 2020، من انكماش 7.1 بالمائة، بتوقعه في تقرير يناير/كانون الثاني الماضي إلى انكماش لا يزيد معدله على 4.5 بالمائة لهذا العام.

وذكر تقرير صحفي أن بنك أوف أمريكا اشترى حصة بنك الإمارات دبي الوطني مقابل 900 مليون درهم (244.98 مليون دولار).

وحذر اتحاد مصارف الإمارات، اليوم الثلاثاء، العملاء من الوقوع كضحايا للاحتيال الهاتفي.

وأعلنت شركة دريك آند سكل إنترناشيونال تحول نتائجها المالية لتحقيق أرباح صافية بلغت 262 مليون درهم بنهاية عام 2019 مقارنة بخسائر حققتها في العام السابق له.

وجّه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي بضم شركة مراس تحت مظلة مجموعة دبي القابضة. 

وبدأت دائرة الموارد البشرية بإمارة الشارقة بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خلال منطقة الشارقة الطبية بإجراء فحوصات وتحاليل لموظفي حكومة الإمارة المتوقع عودتهم للعمل، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المُستجد.

وأعلنت شركة الإمارات دبي الوطني ريت صافي قيمة الأصول للشركة حتى نهاية السنة المنتهية في 31 مارس/آذار 2020 حيث وصلت إلى 230 مليون دولار.

ودعت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي  مستأجري المطاعم والمقاهي والكافتيريات ومنافذ بيع الوجبات الجاهزة والمنتجعات الصحراوية والعزب السياحية، وكافة الوحدات العقارية المؤجرة للمنشآت لتقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني للدائرة لاسترداد 20 بالمائة من قيمة إيجار منشآتهم.

وتلقت طيران الإمارات الموافقات اللازمة لنقل ركاب على رحلاتها إلى العاصمة الأفغانية كابول اعتباراً من 25 يونيو الجاري، ليرتفع عدد الوجهات المتاحة أمام المسافرين إلى 30 مدينة.

وشدد مركز أبوظبي للصحة العامة اليوم الثلاثاء على ضرورة اتباع نظام المناوبات لمنع تداخل الموظفين في أماكن العمل.

 قال رئيس مجلس إدارة شركة دريك آند سكل شفيق أحمد صالح عبدالحميد:" نتواصل مع جميع الدائنين التجاريين قبل الانتهاء من اتفاقية إعادة الهيكلة التي ستحتاج إلى دعم جميع أصحاب المصلحة".

وعاودت شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)، المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تصدير أدويتها إلى دولة الكويت ومملكة البحرين

وشهدت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" على جميع الآجال تراجعاً خلال الأيام القليلة الماضية مما سينعكس بآثاره الإيجابية على أسعار الفائدة على الإقراض والتمويلات على اختلاف أنواعها وهو ما سيساهم بدوره في خفض تكلفة أنشطة الأعمال في دولة الإمارات.

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المُجتمع الإماراتية رصد 528 إصابة جديدة بوباء فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19)، ليبلغ إجمالي الإصابات 39.904 ألف حالة، وتم رصد 465 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي عدد المُتعافين إلى 22.740 شخصن ووفاة شخصين من تداعيات الإصابة بالوباء ليبلغ عدد الوفيات في الدولة 283 شخصاً.

وارتفع إجمالي التجارة غير النفطية لدولة الإمارات بنسبة 4.4 بالمائة إلى 1.603 تريليون درهم في نهاية عام 2019  مقارنة مع 1.536 تريليون درهم في العام 2018.

وهبط المؤشر العام لسوق دبي المالي، وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

ووقعت شركة موانئ دبي العالمية المُدرجة في سوق ناسداك دبي اتفاقية تعاون مع شركة ديجي ورلد، لتقديم أسطول من المركبات الثقيلة المزودة بتكنولوجيا القيادة الذاتية لميناء جبل علي،التي تستخدم في نقل وتحميل الحاويات داخل الميناء.

قالت اقتصادية دبي متمثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري إن مراكز تعهيد الخدمات المعتمدة والمنتشرة على مستوى إمارة دبي تستأنف أعمالها مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن مصرف الهلال - الشركة المملوكة بالكامل لمجموعة بنك أبوظبي التجاري - اليوم عن إتمام عملية بيع شركة الهلال للتكافل وهي شركة فرعية تتولى تقديم خدمات التأمين الإسلامي، لصالح شركة سراج القابضة.

 ووقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اتفاقيتين لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل مشروع محطة لطاقة الرياح في أوزبكستان على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 500 ميجاواط.

وأعلنت وكالة التصنيف العالمية "فيتش"، تثبيت التصنيف الائتماني السيادي لإمارة رأس الخيمة عند المستوى "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وحصل المصرف الخليجي التجاري، المُدرج في بورصة البحرين وسوق دبي المالي، على موافقة مصرف البحرين المركزي لشراء أسهم الخزينة.

 أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اتخاذ الإجراءات الفنية بشأن التداول على أسهم بنكي "العربي المتحد" و"البنك التجاري الدولي"..

وذكر تقرير صحفي أن شركة طيران الإمارات بدأت في تسريح آلاف الموظفين، في إطار جهود الشركة لتوفير السيولة المالية لحين عودة تعافي القطاع من أزمة وباء كورونا.