TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. الأسهم الإماراتية تربح 16.4 مليار درهم مع نجاح استمرار اتفاق "أوبك+"

تقرير.. الأسهم الإماراتية تربح 16.4 مليار درهم مع نجاح استمرار اتفاق "أوبك+"
سوق دبي المالي

مباشر - إيناس بهجت: شهدت أسواق المال الإماراتية خلال جلسة تعاملات اليوم الأحد، قفزة في ارتفاعات الأسهم القيادية، وانتعاشاً ملحوظاً لأحجام التداول والسيولة الإجمالية بأعلى مستويات للأسواق منذ مارس/ آذار الماضي، مع تحقيق الأسهم القيادية مكاسب قوية تزامناً مع نجاح اتفاق منظمة أوبك والحلفاء بشأن تمديد اتفاق تخفيض النفط، واستمرار عودة الأنشطة الاقتصادية بالدولة لطبيعتها، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وحققت الأسهم الإماراتية ارباحاً سوقية قدرها 16.38 مليار درهم (4.46 مليار دولار) مع استمرار استئناف الحركة الاقتصادية في دبي وتخفيف القيود على الأنشطة الاقتصادية، تزامناً مع ارتفاع نسب الشفاء من فيروس "كورونا" وتخطيها لنسب الإصابات الجديدة.

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن سوقي دبي وأبوظبي الماليين، بلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي 491.38 مليار درهم اليوم الأحد، مقابل نحو 483.59 مليار درهم الخميس الماضي، محققاً مكاسب قدرها 7.79 مليار درهم (2.12 مليار دولار).

وسجلت أسهم دبي قيمة سوقية قدرها 300.42 مليار درهم اليوم، مقارنة بنحو 291.83 مليار درهم الأسبوع الماضي، بمكاسب قيمتها 8.59 مليار درهم (2.34 مليار دولار).

وعلق خبير الأسواق المالية عضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار لـ"مباشر"، بأن ارتفاعات اليوم لبورصات الإمارات جاءت انسجاماً مع انتعاش الأسواق الأمريكية، على أمل أنها بداية دورة اقتصادية جديدة وسط تفاؤل بعودة الاقتصاد للحركة الطبيعية بالرغم من الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت بعد وفاة "جورج فلويد" في ولاية "مينيابوليس" والتي أسفرت عن اتهامات بالقتل ضد ضابط شرطة.

وأشار وضاح الطه إلى أن تخفيف قيود الحركة أعطى تفاؤلاً للمستثمرين بعودة طبيعية للاقتصاد الإماراتي إلى ما كان عليه قبل تفشي فيروس "كورونا"، وخاصة افتتاح المولات التجارية.

وأكد الطه على أن إعادة فتح المولات التجارية ينعكس على إيرادات دبي مول الذي يعد جزء رئيسي من إيرادات شركة إعمار العقارية المدرجة بسوق دبي المالي والتي تعتبر المحرك الرئيسي للمؤشر السوق.

ومؤخراً، دعا محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار، المقاولين والمطورين بضرورة الاستعداد لحقبة ستسود فيها أنماط جديدة من العمل، مع بداية مرحلة التعافي التدريجي من تبعات أزمة كورونا، ما أعطى المستثمرين صورة تفاؤلية للوضع المقبل، وانعكس على زخم بتعاملات اليوم.

واستعاد سوق دبي اليوم مستويات 2100 نقطة بنسبة صعود تجاوزت 4.6 بالمائة، مسجلاً مستوى 2133.34 نقطة، بزيادة 93.86 نقطة على المؤشر، وسط ارتفاع 29 سهم، مقابل 3 أسهم متراجعين.

وقفزت أحجام التداول في سوق دبي إلى مستويات مرتفعة للغاية وصلت حجمها إلى 394.27 مليون سهم، وسيولة كبيرة قيمتها 495.99 مليون درهم، عبر تنفيذ 7.069 ألف صفقة.

وتعد تلك المستويات الأكبر لسوق دبي منذ جلسة تعاملات 11 مارس/ آذار الماضي، بما يعادل 3 أشهر من التعاملات اليومية، بقيادة سهم إعمار الذي صعد بنسبة 6.13 بالمائة، مقتنصاً نحو 24 بالمائة بقيمة تداول 118.61 مليون درهم.

وأكد المحلل المالي وضاح الطه أن ارتفاعات القيادات مثل سهم الإمارات دبي الوطني بنسبة 3.89 بالمائة، ودبي الإسلامي 9.5 بالمائة، جاءت مدعومة بأحجام تداول مرتفعة ما يعطيها رصانة وقوة في انتعاشات متماسكة ومستحقة.

وفي نفس الوقت ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو 2.37 بالمائة، إلى مستوى 4405.32 نقطة، بسيولة مرتفعة 301.29 مليون درهم، عبر تعاملات إجمالية قدرها 143.12 مليون سهم.

ووصل سوق أبوظبي إلى أعلى مستوياته منذ جلسة تعاملات 5 مارس/ آذار الماضي، بما يعادل 3 شهر من التعاملات اليومية، مع ارتفاعات القيادات على رأسها سهم أبوظبي الأول 4.16 بالمائة، والدار 4.05 بالمائة، وأبوظبي التجاري 5.6 بالمائة، وأبوظبي الإسلامي 9.88 بالمائة.

وتوقع وضاح الطه أن تلك الارتفاعات القوية المسندة على قاعدة متماسكة تعطي إشارة لتفاؤل أكبر خلال الفترة المقبلة باستمرار الارتدادة الخضراء لأسواق المال الإماراتية.

ترشيحات:

سهم "دار التكافل" يقفز 10% بعد إبرام اتفاقية استحواذ على شركتين

ارتفاعات جماعية ببورصتي الإمارات في التعاملات المبكرة