TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب يصدر وحدات فورية لإحلال التوازن

السعودية.. صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب يصدر وحدات فورية لإحلال التوازن
سبائك ذهب

الرياض – مباشر: أعلنت شركة البلاد المالية بصفتها مدير صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب، بسوق الأسهم السعودية، اليوم الأحد، عن تلقيها خطاباً من صانع السوق للصندوق، تضمن طلب إصدار وبشكل فوري عدد غير محدود من الوحدات للصندوق يساهم بتقليل الفجوة بين سعر الوحدة المتداولة في السوق المالية وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية.

تضمن الخطاب، بحسب بيان على "تداول"، أنه منذ إدراج صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب يوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو/ حزيران 2020 لوحظ إقبال كبير على تداول وحدات الصندوق المدرجة في السوق المالية السعودية، والذي أدى إلى زيادة أكثر من 20% (بناءً على سعر إغلاق يوم الخميس الموافق 4 يونيو/ حزيران) في الفجوة السعرية بين سعر الوحدة المتداولة في السوق المالية وصافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة والذي يعكس قيمة الموجودات الفعلية لأصول الصندوق المتمثلة بسبائك الذهب المملوكة من قبل الصندوق.

وأضاف مدير الصندوق، أنه بناء على ذلك، أكد صانع السوق على التزامه باللوائح والتعليمات ذات العلاقة الصادرة عن هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول) في أداء المهام المنوطة إليه في صناعة السوق، وذلك بالاستمرار بطلب إصدار وحدات لصندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب من مدير الصندوق لعدد غير محدود من الوحدات وبشكل فوري لتمكينه من ضمان السيولة.

وتابع: إلى جانب إحلال التوزان بين سعر الوحدة المتداول وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية (iNAV) والتي يتم نشرها خلال أوقات التداول كل 15 ثانية على موقع السوق المالية وموقع مدير الصندوق أو صافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة والتي يتم نشرها بعد كل نهاية كل يوم.

وأوضح مدير الصندوق، أن خطاب صانع السوق أشار أن إصدار العدد غير المحدود من الوحدات للصندوق يساهم بتقليل الفجوة بين سعر الوحدة المتداولة في السوق المالية وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية وتوفير السيولة حيث إن صافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة هو 9.80 ريال مقارنة مع 12.16 ريال للوحدة المتداولة بالسوق المالية كما هو في يوم الخميس الموافق 4 يونيو/ حزيران.

ونوهت، بأنه جرى إصدار هذا البيان حرصاً على إبقاء المتعاملين بالسوق المالية السعودية على الاطلاع بالأمور الجوهرية المرتبطة بآلية تداولهم في الأوراق المالية المدرجة بالسوق المالية السعودية.

ومن جانبه، أكد مدير الصندوق بأنه قام بإصدار وحدات جديدة بشكل يومي منذ الإدراج وهو على أتم الاستعداد لإصدار المزيد منها لتلبية طلبات صانع السوق؛ لغرض تحقيق التوازن بين العرض والطلب والمساهمة في عملية استقرار أسعار الوحدات في السوق الثانوية.

يشار إلى أن سعر التداول للوحدات يتأثر بمستويات العرض والطلب، بينما قيمة صافي الأصول للوحدة (NAV) تخضع للقيمة السوقية للأصول المكونة لهذه الوحدة.

وأعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، منذ قليل، تعليق تداول صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب في السوق.

ترشيحات:

السعودية.. استئناف رحلات الطيران الداخلية عبر مطار الطائف الدولي (صور)

إيداع 379 مليون ريال في حسابات الباحثين عن عمل بالسعودية لشهر مايو

السعودية.. "هدف" يعلق برنامج "صيفي" هذا العام

إنفاق المستهلكين بالسعودية يتراجع لـ312.2 مليار ريال بأول 4 أشهر من 2020

الفائض التجاري للسعودية يتراجع 38% بالربع الأول 2020

صادرات التمور السعودية ترتفع 48% خلال 3 أشهر

إنفوجرافيك.. تسوية نحو 4800 دعوى عمالية في السعودية بـ42 مليون ريال في 3 أشهر

متحدث الصحة السعودية: عينات كورونا تفحص في مختبرات معتمدة

السعودية تسجل 3121 إصابة جديدة و34 وفاة بفيروس كورونا

بعد قرار جدة.. السعودية توضح ترتيبات حضور الموظفين لمقرات العمل بجميع المحافظات

تعديل ميعاد الحظر وتشديد الإجراءات الصحية في جدة لمدة 15 يوماً

إنفوجرافيك.. الإجراءات الاحترازية المشددة على مدينة جدة السعودية