TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تحدد اشتراطات تصنيع الكمامات من القماش لمواجهة كورونا

مصر تحدد اشتراطات تصنيع الكمامات من القماش لمواجهة كورونا
الكمامت القماش

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة الصناعة المصرية، أن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، حددت عدداً من الاشتراطات الخاصة بتصنيع الكمامات القماشية.

وتنص الاشتراطات الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بشأن تصنيع الكمامات القماشية، فيما يتعلق بمجال استخدامها، على أن هذا النوع من الكمامات معد ليستخدمها الأصحاء وليس المرضى المصابين بفيروس كورونا، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

جاء ذلك اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، استعرض خلاله الاشتراطات الفنية لتصنيع الكمامات القماشية والمستندات المطلوبة من المصانع للحصول على الموافقة للبدء في تصنيعها.

وفقاً للبيان، فإن الكمامة القماشية لا تستخدم مع الأشخاص المخالطين للمصابين بالفيروس أو من يتواجدون بمناطق تكون العدوى في نطاقها أمراً محتملاً.

ووفقاً لما عرضته الوزيرة، هناك اشتراطات فنية لتصميم الكمامة القماشية بحيث يجب أن تغطي الأنف والفم والذقن، وهي منطقة الحماية، ويجب أن تكون من عدة طبقات بحد أدنى طبقتين.

وأشار العرض إلى أن عملية التصنيع يجب أن تراعى إحكام المقاس على وجه المستخدم، وتكون هناك إمكانية لتعديله (مقاس الكمامة) عند اللبس لضمان الإغلاق الكافي على الأنف والذقن والخد لضمان عدم مرور الهواء من أي من هذه الجهات محملا بالعدوى.

وأشارت وزيرة الصناعة، إلى أنه يجب أن تتوافق الكمامة القماشية مع متطلبات الاختبارات، وهي عبارة عن 6 معايير للاختبار، تتمثل في اختبار الكفاءة بعد حد أدنى 25 غسلة لمرور جزيئات لا يتعدى حجمها 3 ميكرون.

وأوضحت أنه سيجرى لها اختبار الماء والسوائل لمعرفة مدى مقاومة الكمامة لتغلغل المياه، واختبار نفاذية الهواء لتحديد قدرة هذا المنتج على السماح بالتنفس بسهولة من عدمه، واختبار LINT لحماية مسار مجرى التنفس واستنشاق الهواء من وجود الألياف القماشية.

ولفتت إلى أنه سيتم اختبار المواد الضارة بهدف الحماية من الصبغات والمواد المسرطنة، بالإضافة إلى الحماية من المعادن الثقيلة التي يؤدي تواجدها إلى الإصابة بالتسمم المزمن، وأخيراً اختبار الثبات بهدف قياس أبعاد الكمامة وثباتها عند 25 غسلة بحد أدنى.

وأوضحت الوزيرة أنه يجب أن تتضمن ورقة التعليمات طريقة الاستخدام الأمثل من حيث طريقة الارتداء السليمة وطريقة نزعها بعد الاستعمال، وطريقة الغسيل سواء الغسيل بالطريقة اليدوية أو الغسيل الآلي باستخدام الغسالة المنزلية.

وأشارت نيفين جامع إلى أن الورقة يجب أن تحتوي على عدد مرات الغسيل، وكفاءة الكمامة بحد أدنى 25 غسلة لمرور 3 ميكرون، وكتابة الاسم والعلامة التجارية أو أي وسيلة لتحديد هوية المصنع، وتوضيح أن هذا المنتج ليس طبياً.

وأضافت الوزيرة أنه يجب على المصنع وضع هذه الإرشادات مع كل كمامة قماش، والتي تتمثل في أنه عند ارتداء الكمامة يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة تتراوح من 40 إلى 60 ثانية، مع ضرورة ارتداء الكمامة والتأكد من تغطية الأنف حتى أسفل الذقن وإحكام غلقها على الوجه والأنف والذقن، والتأكد من سهولة التنفس.

كما تتضمن هذه التعليمات أيضاً عدداً من الإرشادات الواجب اتباعها عند نزع الكمامة؛ بحيث يتم غسل اليدين بالماء والصابون لمدة تتراوح بين 40 إلى 60 ثانية، ونزع الكمامة من الخلف ووضعها مباشرة في الماء والصابون ثم غسلها جيداً.

وتتضمن الإرشادات أيضاً ضرورة غسل الكمامة عند شرائها أول مرة قبل الاستخدام، وأن يتم غسلها بعد كل مرة يتم ارتداؤها، ولا يجب أن تلبس أكثر من مرة قبل الغسيل، ويجب نزع الكمامة فور حدوث بلل أو اتساخ، ولا يتم ارتداؤها لفترات طويلة، مع ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي حتى مع ارتداء الكمامة.

ترشيحات:

المالية المصرية تصدر آلية لتسهيل سداد ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يمنح مصر جائزتين بمجال الاستدامة لعام 2020

البنك الأوروبي يدعم مشروعات القطاع الخاص في مصر بقيمة 100 مليون دولار