TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تخفض السعر المستهدف لسهم "أوراسكوم للتنمية" بنسبة 33%

شركة أبحاث تخفض السعر المستهدف لسهم "أوراسكوم للتنمية" بنسبة 33%
أوراسكوم للتنمية

القاهرة - مباشر: خفضت شركة أبحاث إتش سي لتداول الأوراق المالية تقييم السعر المستهدف لسهم شركة أوراسكوم للتنمية بنسبة 33 بالمائة تقريباً.

وأشارت إتش سي لتداول الأوراق المالية، في تقرير صادر اليوم السبت، إلى الإبقاء على توصيتها بزيادة الوزن النسبي للسهم في المحفطة الاستثمارية، نظراً للانخفاض الحاد في سعر السهم.

وتضمن تقرير، إتش سي لتداول الأوراق المالية، تحديثاً لتوقعاتها لأداء سهم شركة أوراسكوم للتنمية - مصر، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وصرحت مريم السعدني، محلل القطاع العقاري بشركة إتش سي، بأن أوراسكوم للتنمية – مصر هي أعلى الشركات ارتباطاً بقطاع السياحة وذلك يحتم من وجهة نظرنا تخفيض توقعاتنا لدخل الشركة لعام 2020.

وتوقع التقرير، انخفاض إيرادات نشاط الفندقة (الضيافة) والأنشطة الأخرى (إدارة المدن) بنسبة 56 بالمائة، و68 بالمائة، على أساس سنوي بالترتيب.

وبالرغم من إعلان الحكومة إعادة فتح الفنادق والمنتجعات في 15 مايو أمام السياحة الداخلية، نوه التقرير: "نظل متحفظين بالنسبة لتوقعاتنا لعام 2020 لأنه تم السماح بنسبة إشغال 25 بالمائة فقط للشهرين المتبقيين من الربع الثاني 2020 و50 بالمائة فقط بحلول شهر يوليو مما يبرر خفض توقعاتنا السابقة لعام 2020".

وبالنسبة للقطاع العقاري بالشركة، يتوقع التقرير، أن يعاني أكثر من ضعف المبيعات الأولية بسبب انتشار فيروس كورونا، رغم أن مخاطر ارتفاع عدد الإلغاءات للوحدات المباعة غير واردة.

وتوقع التقرير أن يعاني سوق العقار الثانوي بالقدر الأكبر من وجهة نظرنا مما يؤثر على نشاط العقارات بالنسبة لوجهات شركة أوراسكوم مثل الجونة ومكادي والفيوم.

وتابعت شركة الأبحاث: "نرى أن مشروع أو-وست من أنجح المشاريع حيث حظى بقيمة مبيعات تقدر بـ 5.31 مليار جنيه مصري منذ تدشينه وحتى الربع الأول من 2020 ولكننا نتوقع أن قدرة الشركة على تنفيذ المشاريع بهذا الحجم الضخم سوف تختبر على مدار 2020". 

وأضافت مريم السعدني: "نخفض توقعاتنا للإيرادات المتجددة بسبب الانخفاض المتوقع في حجم السياحة الواردة على أثر انتشار فيروس كورونا، حيث نخفض توقعاتنا لمعدلات الإشغال في الفنادق ودخل الغرف وهامش الربح على مستوى جميع الوجهات السياحية للشركة".

وتابعت: "تأتي توقعاتنا لنسب الإشغال لعام 2020-2021 عند 62 بالمائة تقريبا في الجونة من 82 بالمائة تقريبا في 2019، و36 بالمائة تقريبا في طابا هايتس ، من 48 بالمائة تقريبا في 2019".

وأكملت: "و 27 بالمائة تقريبا في الفيوم من 29 بالمائة تقريبا في 2019، حيث أننا نتوقع تعافي تدريجي في معدلات الإشغال بعد الانخفاض الحاد الذي شهده النصف الأول من 2020 وذلك على خلفية قرار الحكومة المصرية بتحفيز السياحة الداخلية".

ويقلل ذلك كله من توقعاتنا لحجم الدخل من نشاط الفندقة للشركة بنسبة 56 بالمائة تقريبا في 2020 على أساس سنوي، ويرفع ذلك توقعاتنا بنسبة 63 بالمائة لعام 2021 على أساس سنوي معتمدا على تأثير سنة الأساس، وفقاً للسعدني.

ترشيحات

"أوراسكوم للتنمية" توقع الاتفاقية الثالثة لتطوير المدارس في O West

مساهمو أوراسكوم للتنمية يقرون قائمة توزيعات الأرباح وشراء أسهم خزينة