TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن تعلن إمكانية استقبال سياح بعض الدول دون تحديد موعد لفتح المطارات

الأردن تعلن إمكانية استقبال سياح بعض الدول دون تحديد موعد لفتح المطارات
طيران الأردن

مباشر: قال وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، أمجد عودة العضايلة، إن بلاده وصلت إلى مرحلة " منخفض الخطورة" بالنسبة لانتشار فيروس كورونا، وسيتم التعامل مع الدول التي تتشابه مع الأردن في المستوى الوبائي.

وأوضح العضايلة خلال استضافته على برنامج "ستون دقيقة" على شاشة التلفزيون الأردني مساء اليوم الجمعة، أنه سيتم استقبال سياح من الدول المشابهه للمملكة ضمن معايير منها، أن يجري السائح أو الزائر فحص كورونا قبل قدومه للأردن بثلاث أيام ( 72 ساعة)، وفقاً لبيان لمجلس الوزراء.

وبين، أن ذلك بإضافة إلى فحص آخر بعد الوصول إلى المملكة، بهدف عدم إخضاعه للحجر.

وأكد الوزير، أن هذه أفكار ودراسات تناقشها الأجهزة المعنية، مجددا التأكيد على عدم وجود أي تاريخ محدد لفتح المطارات، رغم ما تنشره بعض شركات الطيران الخارجية عن وضع الأردن ضمن رحلاتها، لافتا إلى أن المطارات مفتوحة في هذه المرحلة للشحن التجاري واستقبال الأردنيين من الخارج فقط.

كما أشار العضايلة، إلى أن عدد المخالفات التي سجلت على المنشآت المخالفة لمعايير السلامة والصحة العامة بلغ خلال الثلاثة أشهر الماضية 80 ألف مخالفة، وهذا يؤشر على جدية الحكومة في فرض الرقابة على المنشآت والقطاعات الاقتصادية.

وطالب، أصحاب المنشآت والمحال التجارية الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة، داعيا موظفي القطاعين العام والخاص إلى تطبيق معايير السلامة العامة.

وأكد، أن الحكومة ستزيد من الرقابة على جميع القطاعات والمنشآت خصوصا مع فتح القطاعات، إذ سيكون هناك فريق موحد من الأجهزة المعنية في هذا الخصوص مما سيعود بنتائج أفضل.

وحول مواصلة العمل بقانون الدفاع، أكد أن الحكومة اتجهت لتطبيق هذا القانون لتستطيع اتخاذ قرارات وإجراءات لا يمكن التعامل معها وفقا للقوانين الحالية، مشيرا إلى أن الحكومة استخدمت القانون بحسب التوجيهات الملكية السامية في أضيق الحدود.

وقال: "لمسنا بعض المعارضين والمؤيدين لأوامر الدفاع الصادرة بموجب القانون، لكن الحكومة اختارت الاعتدال لتنصف كل الجهات سواء أصحاب العمل أو العمال والموظفين".

وصرح العضايلة: "أن لولا قانون الدفاع لما استطاعت الحكومة أن تصل إلى العمال والموظفين من خلال البرامج التي أطلقتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ووزارة التنمية، وأن القانون جاء لخدمة المواطنين والأسر التي تضررت من تداعيات الوباء".

وحول السياحة الداخلية، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام أن وزارة السياحة والآثار أعلنت عن إطلاق برنامج " أردننا جنة" في العشرين من الشهر الحالي، بحيث ستكون الفنادق والأماكن السياحية جاهزة لاستقبال المواطنين اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وحول عودة موظفي القطاع العام للعمل خلال الفترة المقبلة، قال العضايلة، إن القطاع العام وكما أعلن ديوان الخدمة المدنية سيعود للعمل بكامل طاقته الانتاجية اعتبارا من الأسبوع بعد المقبل، مشيرا إلى أنه للوزير أو المدير حرية القرار في استثناء بعض الموظفين للعمل داخل المؤسسة خلال المرحلة الثالثة والزامهم بالعمل عن بُعد ووفقا للدليل الإرشادي للعودة للعمل في الدوائر الحكومية.

أما بالنسبة لقرار وقف الزيادات على علاوات موظفي القطاع العام أكد العضايلة أنه ساري المفعول حتى نهاية العام، ولم يبحث موضوع حسم زيادة العلاوات خلال العام المقبل.

وأكد، أن على موظفي القطاع العام مسؤولية كبيرة في الالتزام والمحافظة على شروط ومعايير السلامة والصحة العامة، وذلك حتى يتسنى لنا عودة سليمة وآمنة للقطاع ودون تسجيل أية إصابات.

وأشار العضايلة، إلى أن الحكومة تلقت استفسارات حول تخفيض إيجارات البيوت والمحال التجارية، مبينا أنها قيد الدراسة ولم يتخذ أي قرار بهذا الخصوص.

ووجه العضايلة رسالة للمواطنين في الختام قائلا:" كما قدمتم نموذجا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، اتمنى أن تستمروا في تقديم النموذج الأردني الخاص، لقد صبرنا وعانينا من الحظر، ونتمنى أن تزول هذه الغمة وهذه مسؤوليتنا جميعا في موصلة الالتزام بالإجراءات الصحية للخروج من الأزمة مسالمين معافين".

ترشيحات 

العضايلة: إعلان الأردن إعادة الأنشطة الاقتصادية لا يعني نهاية الوباء