TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العضايلة: إعلان الأردن إعادة الأنشطة الاقتصادية لا يعني نهاية الوباء

العضايلة: إعلان الأردن إعادة الأنشطة الاقتصادية لا يعني نهاية الوباء
وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن أمجد عودة العضايلة

مباشر: قال وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، أمجد عودة العضايلة، إن إعلان الحكومة عن خطة ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا، لا يعني نهاية وباء كورونا، مشددا على أن الخطر لا يزال قائما، وعلى الجميع مواصلة الالتزام بمعايير السلامة العامة.

وأشار العضايلة خلال استضافته على برنامج "ستون دقيقة" على شاشة التلفزيون الأردني مساء اليوم الجمعة، إلى أن فتح غالبية القطاعات الاقتصادية والتجارية سيزيد من العبء المفروض على أجهزة الدولة والقوات المسلحة - الجيش العربي، للحد من ضبط العدوى ومنع انتشار الفيروس بين المواطنين، وفقاً لبيان لمجلس الوزراء.

وأضاف، أن المواطنين عليهم مسؤولية كبيرة في تخفيف العبء على أجهزة الدولة، من خلال اتباع الإجراءات الصادرة عن وزارة الصحة، للحفاظ على صحتهم وسلامتهم عبر لبس الكمامات والمحافظة على التباعد الجسدي.

وحذر العضايلة، من العودة إلى الحظر الشامل والجزئي وإغلاق القطاعات في حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية على مدار أسبوع كامل وتطور الوضع الوبائي في المملكة، مجددا التأكيد على ضرورة التزام الجميع بتعليمات وشروط الصحة والسلامة العامة.

ولفت، إلى التزام المصلين الكبير خلال أدائهم صلاة الجمعة بحسب التقارير الميدانية من مديرية الأمن العام ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، متأملا أن يواصل المواطنون هذا الالتزام ويحافظوا على التباعد الجسدي والابتعاد قدر الإمكان عن الاجتماعات الكبيرة واللقاءات.

وأكد، أن الحكومة تراقب المشهد والوضع الوبائي في الدول المجاورة التي زادت عدد الإصابات بالفيروس فيها بعد تخفيف القيود وفتح القطاعات، مبينا أنها عادت إلى تطبيق فرض حظر التجول وسياسة إغلاق المنشآت والقطاعات، مطالبا المواطنين بالمزيد من الحذر والالتزام " ولا نريد العودة إلى المربع الأول ونقطة الصفر".

وأشار العضايلة، إلى أن خطة ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا التي أعلنتها الحكومة يوم أمس، جاءت بعد دراسات على المستوى المحلي والاطلاع على التجارب العالمية في التعامل مع الوباء، من خلال التنسيق مع الباحثين للمقاربة مع حالات الدول التي انتشر فيها الفيروس، لافتا إلى أن المصفوفة أعدت من قبل الحكومة وبالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وبين، أن إعلان المصفوفة للرأي العام هدفه إطلاع المواطنين على توجهات الحكومة ومصوغاتها تجاه فرض حظر التجول الجزئي والشامل، وماهية فتح وإغلاق القطاعات وفقا للحالة الوبائية وتطوراتها في المملكة.

كما أشار العضايلة، إلى أن المصفوفة تخضع للدراسة والتقييم بشكل مستمر كما الإجراءات والقرارات الحكومية التي كانت تتخذ بعد مراجعة ودراسة من قبل خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وحول موعد فتح بقية القطاعات، أوضح العضايلة أنه مرتبط بتحسن الوضع الوبائي في الأردن، وسيما إذا انتقلنا إلى المرحلة الخضراء وفقا للمصفوفة " مرحلة منخفض الخطورة".

واشار في هذا الإطار إلى أن الأردن ليس بمعزل عن العالم، وخصوصا أن هناك أردنيين قادمين من الخارج، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحدود الأردنية تسجل عشرات الحالات المصابة بالفيروس يوميا.

وأعلنت وزارة الصحة في الأردن، اليوم، عن تسجيل 19 إصابة جديدة (غير محليّة) بفيروس كورونا، قبل دخول قرار إعادة الأنشطة الاقتصادية حيز التنفيذ غداً السبت.

وأشار وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمس، إلى فتح غالبية القطاعات الاقتصادية والخدمية والأنشطة والمرافق، اعتبارًا من السبت المقبل، بدخول الأردن المستوى معتدل الخطورة.

وأعلنت حكومة مملكة الأردن إلغاء الحظر الشامل، مع تحديد إجراءات جديدة لتنقل المواطنين.

وقالت حكومة الأردن في بيان صادر، أمس الخميس، إنه مع الوصول لمستوى معتدل للخطورة في انتشار فيروس كورونا، فسيتم إلغاء أيام الحظر الشامل، بداية من السبت المقبل.