TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاقتصاد الأمريكي يضيف 2.5 مليون وظيفة مع تراجع البطالة

الاقتصاد الأمريكي يضيف 2.5 مليون وظيفة مع تراجع البطالة

مباشر - سالي إسماعيل: أضاف اقتصاد الولايات المتحدة 2.5 مليون وظيفة إلى سوق العمل الأمريكي خلال الشهر الماضي، في خطوة مفاجئة لتوقعات المحللين، ما أدى لتراجع معدل البطالة.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، اليوم الجمعة، أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف 2.5 مليون وظيفة خلال شهر مايو/آيار الماضي مقابل فقدان 20.7 مليون وظيفة في الشهر السابق له بعد التعديل.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن يفقد سوق العمل الأمريكي نحو 7.750 مليون وظيفة خلال الشهر المنقضي.

وكان معدل إضافة الوظائف في سوق العمل الأمريكي خلال الشهر الماضي هي أكبر وتيرة شهرية في التاريخ الأمريكي منذ عام 1939 على الأقل.

عدد الوظائف المضافة والمفقودة في سوق العمل الأمريكي - (المصدر: مكتب إحصاءات العمل الأمريكي)

وأرجعت البيانات هذا التحسن في سوق العمل الأمريكي إلى استئناف محدود للنشاط الاقتصادي والذي تدهور في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان بسبب وباء "كوفيد-19" وجهود احتواءه.

وشهدت قراءة الشهرين الماضيين تعديلاً بالرفع بنحو 429 ألف وظيفة مفقودة إلى 1.4 مليون وظيفة خلال مارس/آذار، وكذلك مراجعة بالرفع عن أبريل/نيسان بنحو 150 ألف وظيفة مفقودة إلى 20.7 مليون وظيفة مفقودة.

وبالنسبة لمعدل المشاركة في سوق العمل، فارتفع بنحو 0.6 بالمائة في شهر مايو/آيار الماضي ليصل إلى 60.8 بالمائة، وذلك بعد انخفاض بنحو 2.5 بالمائة في شهر أبريل/نيسان.

وعلى صعيد معدل البطالة في الولايات المتحدة، فتراجع إلى 13.3 بالمائة بنهاية شهر مايو/آيار الماضي مقابل 14.7 بالمائة المسجلة في الشهر السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى صعود البطالة في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد حول العالم إلى 19.4 بالمائة في مايو/آيار الماضي.

معدل البطالة في الولايات المتحدة - (المصدر: مكتب إحصاءات العمل الأمريكي)

وأوضحت البيانات أن عدد الأشخاص العاطلين عن العمل والذين تم تسريحهم بشكل مؤقت تراجع بنحو 2.7 مليون فرد في مايو/آيار الماضي ليبلغ 15.3 مليون شخص، بعدما شهد العدد زيادة بنحو 16.2 مليون فرد في أبريل/نيسان.

وبحلول الساعة 12:43 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الدولار الأمريكي مقابل اليورو بنحو 0.3 بالمائة لتهبط العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.1301 دولار.