TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أردوغان يلغي قرار حظر التجوال في 15 مدينة تركية

أردوغان يلغي قرار حظر التجوال في 15 مدينة تركية

مباشر - سالي إسماعيل: قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلغاء قراراً بإعادة فرض الحظر في المدن الكبرى، وسط مطالبة المواطنين بالالتزام بقواعد الحماية الشخصية.

وكتب الرئيس التركي في سلسلة تغريدات نشرها على صفحته الشخصية في تويتر، اليوم الجمعة، أنه قرر إلغاء حظر التجوال في 15 مدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويأتي قرار أردوغان بعد حوالي 12 ساعة من إعلان وزارة الداخلية في تركيا فرض حظر التجوال في 15 مدينة تركية من بينها إسطنبول وأنقرة وأزمير خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع.

وطالب الرئيس التركي المواطنين بضرورة الالتزام الشديد بقواعد ارتداء قناع الوجه وتطبيق تدابير التباعد الاجتماعي وقواعد النظافة.

وكانت تركيا قد أعادت فتح المطاعم والشواطئ وأنهت قيود السفر في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن قرار إعادة فرض حظر التجوال خلال عطلة نهاية الأسبوع كان مفاجئاً.

وأوضح الرئيس أردوغان في تغريدة أخرى أن القرار تم اتخاذه بعد قفزة في عدد حالات الإصابة بالوباء والتي وصلت إلى 1000 شخص يوم الخميس مقارنة مع حوالي 700 حالة في الأيام السابقة، قائلاً: "الهدف الوحيد من الحظر كان لمنع انتشار العدوى وحماية شعبنا".

وأضاف أنه كان من الواضح أن القرار سيؤدي إلى عواقب اجتماعية واقتصادية مختلفة.

وذكر أردوغان في تغريدة ثالثة أن التقييمات التي تلقوها من الشعب التركي دفعتهم لإعادة النظر في قرار الحظر الصادر عن وزارة الداخلية.

وبحسب بيانات جامعة "جونز هوبكينز" الأمريكية، فإن عدد المصابين بعدوى كورونا في تركيا بلغ 167.4 ألف حالة مع وفاة نحو 4630 شخصاً.