TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعقد جولة مشاورات سياسية مع بلجيكا حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

مصر تعقد جولة مشاورات سياسية مع بلجيكا حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية
الجانب المصري خلال الاجتماع


القاهرة - مباشر: كشفت وزارة الخارجية المصرية، عن انعقاد جولة مشاورات سياسية عبر خاصية "الفيديو كونفرانس" أمس الخميس، بين مصر وبلجيكا، برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفيرة Anick Van Calster مدير عام وزارة الخارجية البلجيكية، وبحضور السفير مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا Peter Huyghebaert ، و Sibille de Cartier سفيرة بلجيكا بالقاهرة.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، إلى مشاركة كل من مساعد وزير الخارجية لشئون ليبيا، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول غرب أوروبا، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون مياه النيل، ومدير شئون دول غرب اوروبا  من الجانب المصرى في الجلسة.

وأفادت الخارجية المصرية، باستعراض الجانبان الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجَد وإجراءات التعايش معه واحتواءه والتعامل مع تداعياته الصحية والاقتصادية، حيث تم التوافُق على أهمية تضافر الجهود الدولية والتنسيق لتبادل الخبرات من أجل الحد من انتشار الفيروس ومواجهة تداعياته المختلفة وخاصةً الاقتصادية.

وتناولت المحادثات كذلك سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا على المستوى السياسي والاقتصادي وخاصةً في مجالات التجارة، والاستثمار، والزراعة، والنقل البحري والشحن، ودور الشركات البلجيكية العاملة في مصر في دعم الاقتصاد والاستفادة من الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعلى المستوى الثقافي وفى مجال استرداد الآثار المصرية المُهرَبة، بحسب الوزارة.

وأكد مساعد الوزير للشئون الأوروبية على تطلُع مصر لزيادة وتيرة التعاون مع الجانب البلجيكي والاستفادة من الخبرة البلجيكية في مجالات إدارة الموانئ البحرية وتطوير البحيرات وتكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي والسياحة وذلك بعد انتهاء جائحة كورونا.

ومن جانبها، أكدت المسئولة البلجيكية حرص بلادها على تطوير وتعميق التعاون الثنائي مع مصر على كافة المستويات الثنائية المختلفة، وتبادل الرؤى حول القضايا الدولية والاقليمية.

ونوهت الخارجية المصرية بتناول المشاورات تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث حرص الجانب البلجيكي على التعرُف على الرؤية المصرية لمجمل الأوضاع في العديد من ملفات المنطقة، وتطورات القضية الفلسطينية، وقضية مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ودور البلديّن في هذا الصدد.

وأكد الجانبان في هذا السياق على أهمية استمرار تطوير العلاقات بين مصر وبلجيكا بما يخدم مصالحهما، واتفق الجانبان كذلك على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك سعياً للوصول لتسوية سياسية لهذه الأزمات في أقرب وقت بما يحقق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

ترشيحات

مصر تربط الخط الساخن لـ"الوزراء" والتعليم العالي مع "الصحة" لتلقي بلاغات كورونا

الحكومة المصرية تدرس الأحوال الاقتصادية والمعيشية للعائدين من الخارج لمساعدتهم