TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة الكويتية: فحوصات PCR لم تتوقف ومستمرة وفقاً لخطط الجهات المختصة

الصحة الكويتية: فحوصات PCR لم تتوقف ومستمرة وفقاً لخطط الجهات المختصة
فحص "PCR"

الكويت - مباشر: أكدت وزارة الصحة الكویتیة أن الفحص عن طریق فحص "PCR" بنوعیه سواء تشخیص المصابین أو فحص المخالطین والتقصي والرصد مستمر ولم یتوقف وذلك وفقا لما ھو مخطط له من قبل الجھات المختصة بتنفیذ الفحوصات.

ونفت وزارة الصحة، في بيان صادر، اليوم الخميس، ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إیقاف وزارة الصحة لإجراء فحص المسحة وقصرھا فقط على المصابین بفیروس كورونا المستجد دون فحص المخالطین وفحص التقصي والرصد.

وأشارت الوزارة، إلى ضرورة الفصل التام بین مسارات الفحص وعدم تداخل أي منھما على الآخر مطلقا، لافتة إلى أنه في الآونة الأخیرة كثر صدور العدید من التصریحات في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي من أشخاص غیر ذوي اختصاص وغیر مؤھلین علمیا للحدیث عن الأوبئة وطرق التعامل معھا.

وذكرت، أن كافة الإجراءات التي تقوم بھا تتم بناء على تتبع كل التطورات والإجراءات المتبعة عالمیا، والوقوف على آخر المستجدات لآلیة التعامل مع جائحة كورونا المستجد وفق ما توصي به منظمة الصحة العالمیة وغیرھا من المنظمات الصحیة الرسمیة المعتبرة عالمیا.

وأوضحت، أن عملیة إجراء الفحص عن طریق المسحة "PCR" لتشخیص الفیروس تتم عبر مسارین اثنین لا یصح طبیا ولا وقائیا ولا إداریا التداخل بینھما.

وبینت، أن المسار الأول ھو فحص المصابین الذین ظھرت علیھم أعراض المرض، إذ من المھم تشخیص ھذه الأعراض وھل ھي لكورونا المستجد، أم لمرض آخر، مشیرة إلى أن ھذه الحالات یتم فحصھا في أقسام حوادث المستشفیات، حیث تم تخصیص فریق طبي متخصص في المستشفیات لفحص الحالات وتشخیصھا ومتابعتھا بالعلاج.

وأضافت، أن المسار الثاني ھو فحص المخالطین والفحص المجتمعي للرصد والتقصي، ویكون ھذا المسار للأشخاص الذین لم تظھر علیھم أي أعراض مرضیة إلا أنھم خالطوا مصابا ومن الممكن انتقال العدوى إلیھم بسببه أو أنھم من ضمن العینات المجتمعیة للرصد والتقصي.

وتابعت، أن الجھة المعنیة بمتابعة ھذه الفئات وإجراء المسحات لھا ھي الصحة العامة ولیس أقسام الحوادث في المستشفیات، موضحة أن الصحة العامة لھا ترتیباتھا وإجراءاتھا التي تؤدي من خلالھا واجباتھا الوظیفیة لأداء المھام المناطة بھا على أكمل وجه.

ولفتت، إلى أن المستشفیات تعتبر طبیا من المناطق التي تزید فیھا احتمالات انتقال العدوى بشتى أنواعھا فلا یصح طبیا ولا وقائیا ولا إداریا حشد وتكدیس أشخاص لا تظھر علیھم أي أعراض مرضیة في المستشفیات لمجرد أخذ المسحة لھم.

ترشيحات

الكويت تسجل 562 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"