TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس مجلس الأمة يتسلم استجواباً لوزير المالية الكويتي

رئيس مجلس الأمة يتسلم استجواباً لوزير المالية الكويتي
قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي استلام استجواب مقدم من النائب رياض العدساني إلى وزير المالية براك الشيتان بصفته مكون من 5 محاور وإدراجه على جدول أعمال أول جلسة مقبلة.

وأوضح مرزوق علي الغانم في تصريح صحفي في مجلس الأمة اليوم الخميس، أنه تم اتباع كافة الإجراءات اللائحية بإبلاغ الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزير المعني بالاستجواب.

وقال الغانم إنه استلم كذلك طلباً من النائب فيصل الكندري بإضافة 3 محاور إلى الاستجواب المقدم من قبله إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي سعود الحربي وتم إبلاغ الوزير بذلك.

واستناداً إلى صحيفة الاستجواب المقدمة من النائب رياض العدساني فإن المحور الأول من الاستجواب يتناول الدين العام والمالية العامة، فيما يتطرق المحور الثاني من الاستجواب وفق ما تقدم به النائب لـ"تنفيع شركات على حساب المال العام".

ويناقش مقدم الاستجواب في المحور الثالث ما وصفه النائب بـ"تأثير تكاليف الاستبدال الربوي على المتقاعد المستبدل"، في حين يتطرق المحور الرابع من الاستجواب إلى "الجانب الاستثماري"، في حين جاء المحور الخامس وفقاً لما تقدم به العدساني حول "القضايا المالية وأبرزها السرقات والرشاوى وغسل الأموال".

أما المحاور الثلاثة التي تقدم النائب الكندري بإضافتها الى استجوابه لوزير التربية ووزير التعليم العالي فتناولت "تحصيل الرسوم من طلبة المدارس الخاصة رغم عدم فتح المدارس أبوابها واقتصار الأمر على التعليم عن بعد".

إضافة إلى محور يتعلق بما يراه النائب من "عدم وجود خطة وآلية عمل واضحة تتواكب مع تطورات الأوضاع خلال أزمة كورونا".

وأشار أحد المحاور التي تقدم بها الكندري إلى ما اعتبره "غياب الرؤية في آلية تنفيذ التعليم عن بعد ومدى تحقيق النجاح فيه من عدمه خاصة في ظل عدم تأهيل الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور وعدم توفير المستلزمات التقنية لتطبيقه".

وكان الكندري تقدم إلى الغانم الأحد الماضي، بطلب استجواب موجه إلى الوزير الحربي بصفته من محور واحد يتعلق وفق مقدمه بـ"سوء إدارة العملية التعليمية خلال أزمة كورونا مما تسبب بالضرر الجسيم على الطلبة بالكويت".

وأعلن حينها رئيس مجلس الأمة إدراج طلب الاستجواب المقدم من النائب فيصل الكندري الموجه إلى الوزير بصفته على جدول أعمال أول جلسة عادية مقبلة.

يذكر أن المادة (100) من الدستور الكويتي تنص على أن "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم".

وفي هذا الشأن نصت المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الامة على أن "يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".

وحول موعد مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد 8 أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".

وتعطي المادة من وجه إليه الاستجواب الحق في أن "يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلى أسبوعين على الأكثر فيجاب إلى طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".

ترشيحات:

بورصة الكويت ترتفع خلال أسبوع.. والمكاسب السوقية 22 مليون دينار

الكويت تسجل 562 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

أسهم البنوك والخدمات المالية تصعد ببورصة الكويت عند الإغلاق

صادرات النفط الكويتية تتراجع 20.3% خلال الربع الأول

10 يونيو.. "القرين" تناقش البيانات المالية السنوية

الحميضي: "التسهيلات" قادرة على ترتيب عمليات تمويل إضافية بأفضل الأسعار