تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأوروبي يعزز برنامج شراء السندات الطارئ لـ1.35 تريليون يورو

المركزي الأوروبي يعزز برنامج شراء السندات الطارئ لـ1.35 تريليون يورو

مباشر - سالي إسماعيل: أعلن البنك المركزي الأوروبي أنه سيزيد برنامج شراء الأصول الطارئة ذات الصلة بالوباء، مع الإبقاء على معدلات الفائدة في منطقة اليورو دون تغيير.

وقرر صناع السياسة في المركزي الأوروبي اليوم الخميس، زيادة برنامج طوارئ الوباء لشراء الأصول بمبلغ إضافي 600 مليار يورو (672 مليار دولار).

ويأتي ذلك بالإضافة إلى برنامج شراء السندات الحكومي البالغ 750 مليار يورو والمعلن من جانب البنك المركزي في مارس/آذار الماضي.

ووصلت عمليات شراء الأصول حالياً في المجمل إلى 1.35 تريليون يورو، وسط محاولات دعم اقتصاد المنطقة في أعقاب تفشي وباء كورونا.

ومن المقرر أن تستمر عمليات شراء الأصول تحت مظلة برنامج الشراء الطارئ حتى نهاية يونيو/حزيران عام 2021 على الأقل.

وفي السياق نفسه، قرر المركزي الأوروبي الإبقاء على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير على عمليات إعادة التمويل وعلى الإقراض الهامشي وعلى تسهيلات الودائع عند مستوياتها الحالية 0.00 و0.025 وسالب 0.50 بالمائة على الترتيب.

وعلى صعيد آخر، قرر البنك الاستمرار في برنامج شراء الأصول بوتيرة شهرية 20 مليار يورو جنباً إلى جنب مع مشتريات بنحو 120 مليار يورو إضافية بشكل مؤقت حتى نهاية هذا العام.

ووفقاً لبيان السياسة النقدية، فإن مجلس المحافظين يستمر في الوقوف مستعداً لتعديل كافة أدواته بالشكل المناسب من أجل ضمان تحسن معدلات التضخم صوب المستهدف بطريقة مستدامة.

وبحلول الساعة 11:50 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.1 بالمائة ليصل إلى 1.1244 دولار.