TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.. مطالبة بإلغاء تعديلات قانون التقاعد الجديد والعودة للسن التقاعدي القديم

العراق.. مطالبة بإلغاء تعديلات قانون التقاعد الجديد والعودة للسن التقاعدي القديم
مجلس النواب العراقي- أرشيفية

مباشر: قالت عضو مجلس النواب عن اللجنة القانونية، النائبة بهار محمود، اليوم الأربعاء، إن العمل بالسن التقاعدي الجديد أضر العديد من العوائل، مما يستدعي ضرورة إلغائه والعودة إلى السن التقاعدي القديم.

ودعت النائبة، وفقاً لبيان للدائرة الإعلامية بمجلس النواب، إلى إدراج مشروع قانون التقاعد ضمن جدول أعمال مجلس النواب لهذا الأسبوع.

وأضافت محمود، أن تخفيض السن التقاعدي من 63 إلى 60 عاماً وفقاً لقانون 26 من سنة 2019 يجب ألا يكون بصورة مفاجئة؛ لكيلا يضر الموظفين وعوائلهم.

ولفتت إلى أن يكون تنفيذه تدريجياً لأنه من غير الممكن إخراج 3 مواليد من المؤسسات الحكومية مرة واحدة، مؤكدة رفض اللجنة القانونية في وقتها هذه الفقرة.

وأوضحت النائبة أن هذه المواليد في قمة العطاء العلمي والاختصاصي خاصة الكوادر الصحية والطبية والتي تحتاج لهم الحكومة في هذه الفترة الحرجة، داعية إلى إعادة السن التقاعدي إلى السن الأصلي وهو 63 عاماً.

وطالبت محمود بإدراج هذا القانون ضمن جدول أعمال مجلس النواب لهذا الأسبوع لما له من أهمية، لاسيما بعد تضرر ما لا يقل عن 260 ألف عائلة منه، مشيرة إلى أن إعادة هذه المواليد إلى العمل كلفتهم أقل من إحالتهم إلى التقاعد.

ونوهت بأن الغرض من القانون في وقتها إعطاء المجال للشباب للتعيين في مؤسسات الدولة، ولكن في الوقت الحالي مع منع رئيس الحكومة التعيين منعاً باتاً فلا توجد حكمة في تخفيض السن التقاعدي ناهيك عن أنه أمر قد يضر المؤسسات الحكومية أكثر مما ينفعها.

ترشيحات:

مجلس النواب العراقي يطالب الحكومة بإرسال مشروع قانون موازنة 2020

نائب عراقي يطالب رئيس الوزراء بمراجعة عقود استثمارية لإنتاج الطاقة

العراق.. رئيس مجلس النواب يوجه بتكثيف جهود ديوان الرقابة المالية

سلطة الطيران المدني: إجلاء أكثر من 20 ألف مواطن عراقي عالق بالخارج

وزير التجارة العراقي: كميات الحنطة المسوقة تناهز 2.5 مليون طن

المركزي العراقي يوجه بالإعلان عن نسب العمولات المستقطعة