TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بسبب خفض المرتبات..تكاليف الإنتاج للقطاع الخاص المصري تتراجع لأول مرة منذ 2011

بسبب خفض المرتبات..تكاليف الإنتاج للقطاع الخاص المصري تتراجع لأول مرة منذ 2011
أرشيفية

مباشر- هبة الكردي: أدت تخفيضات العمالة الإضافية وتخفيضات الرواتب بالقطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر خلال مايو 2020 إلى أول انخفاض في ضغوط التكلفة منذ 2011.

وواجه القطاع الخاص في مصر مزيداً من التباطؤ في مايو، وفقاً لأحدث البيانات لدراسة مؤشر مديري المشتريات الذي اطلع "مباشر" على نسخه منه، وإن كان أكثر بمعدل أقل مما كان عليه في أبريل في ظل استئناف بعض جوانب الاقتصاد بعد القيود.

وخلال الشهر الماضي، أعلن الطيار محمد رشدي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، عن خفض بنسبة 10 بالمائة من المرتبات للوظائف القيادية العليا من بينهم رؤساء مجالس إدارات الشركات ونوابهم ورؤساء القطاعات والركب الطائر ومهندسي الصيانة وغيرها من الوظائف التي سيطبق عليها هذا القرار.

وأشار التقرير إلى قيام الشركات المصرية بمزيد من التعديلات على الوظائف في مايو، بالإضافة إلى خفض رواتب العمال، ما أدى إلى انخفاض كبير في تكاليف الأجور والذي يعتبر الأقوى منذ أبريل 2011.

كما أدى انخفاض الرواتب إلى أول تراجع في النفقات الإجمالية منذ تلك الفترة.

ومن ناحيته، يرى ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي بمجموعة Markit IHS أن تراجع أعباء التكلفة الإجمالية الذي تراجع للمرة الأولى منذ 2011 اقترن بتخفيض الأجور مع زيادة هامشي في أسعار المشتريات خلال الشهر الماضي.

وفي أبريل، كشف رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار، أن مجموعته قامت بالتفاهم مع الموظفين عبر خفض الرواتب بنسبة 50 بالمائة حتى تنتهي الأوضاع الحرجة التي يمر بها الاقتصاد، مع التأكيد على عدم تسريح الموظفين لقسوة ذلك القرار، ولصعوبة إيجاد نفس العامل بنفس الولاء للمجموعة لاحقاً، وذلك قبل أن يؤكد أن القرار لا يشمل العاملين في أوراسكوم للاستثمار.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر خلال شهر مايو، مشيراً إلى تدهور أقل حدة في الأوضاع التجارية، حيث ارتفع إلى 40.7 نقطة في مايو الماضي، مقابل 29.7 نقطة في أبريل السابق له.

وسجلت القراءة الأخيرة تدهوراً في الظروف التجارية للشهر العاشر على التوالي وثاني أسرع معدل في تلك السلسلة.

وأشار التقرير إلى أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر واجه مزيدا من التباطؤ في شهر مايو وفقاً لأحدث البيانات لدراسة مؤشر مديري المشتريات، وإن كان أكثر بمعدل أقل مما كان عليه في شهر أبريل في ظل استئناف بعض جوانب الاقتصاد بعد القيود.

ترشيحات:

بورصة مصر تعزز مكاسبها بالختام..والسوقي يربح 5.8 مليار جنيه

تقرير: قرارات تبرز جهود مصر في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة كورونا

أسعار الذهب في مصر تواصل الصعود بفعل تراجع سعر صرف الجنيه