تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة المحتوى المحلي بالسعودية تُصدر قائمة إلزامية للمستلزمات الطبية

هيئة المحتوى المحلي بالسعودية تُصدر قائمة إلزامية للمستلزمات الطبية
أدوات طبية

الرياض ـ مباشر: أعلنت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، بالسعودية عن إصدار النسخة الأولى من القائمة الإلزامية للمستلزمات الطبية وتضمينها 29 منتجاً.

وأوضحت الهيئة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء، أن القائمة تضمنت مستلزمات الوقاية من العدوى كالمعقّمات والكمّامات والملابس الوقائية للممارسين الصحيين، ومستلزمات التعقيم للأدوات الطبية وعدة مستلزمات طبية أخرى.

وأشارت إلى أنه سيتم إدراج هذه المنتجات ضمن منصّة "اعتماد" للمشتريات الحكومية؛ حيث سيتوجّب على المتنافسين على عقود التوريد في القطاع الصحّي والصناعات الطبية، شراء المنتجات المدرجة في القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية من مصنّعين وطنيين عند تنفيذ عقود الأعمال والمشتريات الحكومية.

وكشفت الهيئة أن المنتجات الوطنية للمستلزمات الطبية المدرجة في القائمة خضعت لمعايير محدّدة أبرزها توفّر 3 مصانع وطنية على الأقل لتصنيع هذه المنتجات، وأن تكون طاقتها الإنتاجية المحلية قادرة على تلبية الطلب الحكومي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية عبدالرحمن بن عبدالله السماري، أن إصدار النسخة الأولى من القائمة الإلزامية للمستلزمات الطبية يأتي ضمن مبادرات الهيئة وجهودها لدعم القطاع الخاص في مواجهة تداعيات جائحة كورونا وتعزيز الاكتفاء الذاتي من المستلزمات الطبية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد شهر من إصدار الهيئة للنسخة الأولى من القائمة الإلزامية للأدوية والمستحضرات الطبية، التي تضمّنت 100 منتج في قطاع الأدوية والمستحضرات الطبية.

وأفاد السماري أن للقائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية دوراً مهماً في تعزيز الصناعة الوطنية والاستفادة من القوة الشرائية الحكومية لدعم وتحفيز المنتجات الوطنية ومنحها الأولية في المشتريات الحكومية.

كما أوضح أن القائمتين المخصّصتين للقطاع الصحي سيكون لهما تأثير إيجابي مباشر في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

وبيّن السماري أن المنتجات المدرجة في القائمة قابلة للزيادة بناءً على ما يرد للهيئة من المصنعين الوطنيين ومدى مطابقة المنتجات للمعايير المحدّدة لإدراجها في القائمة.

وبين أن الهيئة عملت مع القطاعين العام والخاص لتحديد منتجات المستلزمات الطبية، في مقدّمتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية والتجمّعات الصناعية، ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق، والهيئة العامة للغذاء والدواء.

ترشيحات:

وزير الصحة السعودي يدعو المواطنين إلى الالتزام بارتداء الكمامات

الصحة السعودية تعلن تسجيل 1869 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الودائع بالبنوك السعودية ترتفع 221 مليار ريال والقروض تقفز 16% بالربع الأول

مؤسسة الحبوب السعودية تعدل سعر بيع الشعيـر

"نزاهة" السعودية: جولات لمتابعة تطبيق البروتوكولات الوقائية للحد من كورونا