تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يصعد لأعلى مستوى بـ3 أشهر

النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يصعد لأعلى مستوى بـ3 أشهر

مباشر: صعد النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأعلى مستوى في 3 أشهر خلال الشهر الماضي، بدعم أداء القطاع الخدمي، لكنه لا يزال داخل نطاق الانكماش.

وأظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة ماركت للأبحاث، اليوم الأربعاء، أن مؤشر مديري المشتريات المركب (والذي يضم أداء القطاعين الصناعي والخدمي معاً) في منطقة اليورو سجل 31.9 نقطة في القراءة النهائية عن شهر مايو/آيار الماضي مقابل 13.6 نقطة المسجلة في أبريل/نيسان السابق له.

وتعتبر هذه القراءة هي الأعلى في ثلاثة أشهر كما أنها أفضل من التقديرات الأولية البالغة 30.5 نقطة، لكنها لا تزال داخل نطاق الانكماش مع تسجيل قراءة أقل من 50 نقطة.

وأوضح البيان أن أداء المؤشر يتماشى مع الهبوط الحاد في النشاط عبر منطقة اليورو مع استمرار القيود ذات الصلة بوباء كورونا في التأثير بشدة على الأداء الاقتصادي.

ورغم أن الاقتصادات الأربعة الأكبر في منطقة اليورو سجلوا انكماشاً في النشاط الاقتصادي خلال شهر مايو/أيار لكنهم كانوا عند أعلى مستوى في 3 أشهر مع حقيقة أن إيطاليا كانت الأفضل أداءً يليها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا على الترتيب.

وبالنسبة لأداء القطاع الخدمي، فإن مؤشر مديري المشتريات الخدمي في منطقة اليورو سجل 30.5 نقطة في مايو/آيار الماضي مقابل 12 نقطة المسجلة في الشهر السابق له.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن يسجل النشاط الخدمي في منطقة اليورو 28.7 نقطة خلال شهر مايو/آيار الماضي، وهي نفس التقديرات الأولية.

ووفقاً للبيان، فإن الأعمال الجديدة الوافدة تراجعت مجدداً خلال الشهر الماضي كما لا تزال ثقة الشركات في المستقبل داخل النطاق السالب وإن كانت درجة التشاؤم أقل حدة.

وبحلول الساعة 9:04 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4 بالمائة ليصل إلى 1.1217 دولار.